فيينا- قال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة لدى وصوله الى فيينا حيث يعقد اجتماع وزاري غير رسمي في اطار اجتماع استثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعيد الظهر ان "البحث سيتناول كافة الخيارات" المطروحة بشأن خفض انتاج الكارتل او زيادة سقف الحصص الرسمية.
&وبشأن موقفه من اقتراح سعودي بزيادة سقف الانتاج الرسمي قال "سنبحث ذلك، لكن كل شيء مطروح للبحث".&وقال ان وزراء المنظمة التي تضم 11 بلدا لديهم خياران يقوم اولهما على الابقاء على الوضع الحالي "حتى اذار/مارس عندما تكون لدينا معطيات اكثر بشأن وضع تزويد السوق والوضع في العراق حتى نقرر (مستوى الانتاج) للربع الثاني".
&وقال "سنلجأ على الارجح، اذا تبين وجود كمية كافية من النفط في السوق، الى خفض اجمالي الانتاج في اذار/مارس".
&واضاف ان الخيار الثاني يقوم على "ان نقوم اليوم بتشريع جزء من فائض الانتاج (في حصة الدول الاعضاء) على ان يتم تقرير الحجم الاجمالي للانتاج في اذار/مارس" خلال الاجتماع العادي لاوبك.&واقترحت السعودية على الدول الاعضاء خفض فائض انتاجها مع رفع مستوى الحصص الرسمية. وبلغ فائض الانتاج في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر مستويات غير مسبوقة حيث سجل الخبراء فائضا بين بين 5،2 و3 ملايين برميل يوميا.&ولا يخضع العراق لنظام الحصص بسبب الحظر الدولي المفروض عليه منذ 1990 اثر غزوه للكويت.