قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - تتجه انظار عشاق كرة القدم العربية والافريقية غدا الجمعة الى ملعب القاهرة الدولي لمتابعة اللقاء المرتقب بين الزمالك المصري والرجاء البيضاوي المغربي في اياب الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا.
&وتعد المباراة قمة عربية على لقب افريقي يسعى خلالها صاحب الارض والضيافة الزمالك الى احراز لقبه الخامس في المسابقة بعد اعوام 1984 و1986 و1993 و1996، وهو يعتمد على خبرة لاعبيه ومؤازرة جماهير الكرة المصرية التي التفت حوله في المباريات الاخيرة منذ لقائه مع الترجي التونسي في ختام الدور ربع النهائي ومن بعده مازيمبي من الكونغو الديموقراطية في الدور نصف النهائي.
&من جانبه، يأمل الرجاء البيضاوي في الفوز باللقب للمرة الرابعة بعد اعوام 1989 و1997 و1999 ليعادل الرقم القياسي المسجل باسم الزمالك، ويعول في ذلك على احراز هدف مبكر في المباراة ليعزز حظوظه في انتزاع اللقب من انياب الزمالك وجمهوره بعد فشله ذهابا على ارضه (صفر-صفر).
&واعتبر انصار الزمالك التعادل السلبي ذهابا بطعم الفوز كونه جاء مع منافس عنيد وفي ملعبه حيث لم تحقق الفرق المصرية اي فوز فيه منذ زمن بعيد وتحول الامر الى ما يشبه العقدة حسب تعبير المصريين، فضلا عن كون التعادل يمنح الزمالك فرصة الفوز باللقب بهدف واحد في مباراة الاياب شريطة الا يلج شباكه اي هدف مغربي.
&وحذر كثيرون الزمالك من الوقوع في الفخ معتبرين ان الفرصة متساوية بين الفريقين في مباراة الاياب خصوصا وان الفريق المصري سيلعب مهاجما بحثا عن الهدف المنشود، ما يتيح للاعبي الرجاء فرصة الاعتماد على الهجمات المرتدة، وهو لن يلعب مدافعا طيلة الوقت لانه لم يفقد الامل في اللقب ويملك عناصر قادرة على احراز الاهداف يتقدمهم هشام ابو شروان هداف البطولة حتى الان برصيد 8 اهداف.
&كما ان الزمالك يدرك جيدا ان الفريق المغربي يحقق نتائج جيدة خارج ارضه خصوصا في الدور النهائي حيث احرز الكأس مرتين خارج ارضه وبركلات الترجيح الاولى عام 1989 من الجزائر على حساب مولودية وهران، والثانية عام 1999 من تونس على حساب الترجي علما بانه لعب المباراة الاخيرة بعشرة لاعبين.
&وتتشابه ظروف الفريقين قبل المباراة فالاستعدادات بدأت مبكرا منذ انتهاء مباراة الذهاب في الدار البيضاء، ووصل الرجاء الى القاهرة قبل اربعة ايام من موعد لقاء الاياب للتعود على طقس القاهرة، واجرى تدريباته الثلاثاء والاربعاء على ملعب حلمي زامورا بنادي الزمالك، ويختتمها الخميس على ملعب القاهرة الدولي حيث ستقام المباراة.
&وكان الرجاء اراح 7 من لاعبيه الاساسيين السبت الماضي خلال مواجهته المغرب الفاسي في قمة مباريات الدوري المحلي وانتزع منه تعادلا ثمينا (1-1) بفضل ابو شروان.
&وبدت واضحة جهوزية الفريقين بعناصرهما الاساسية، غير ان اصابة طارئة تعرض لها تامر عبد الحميد بالتواء في القدم في مباراة ودية مع بتروجيت (درجة اولى) في اطار استعدادات الزمالك، وضعت الجهاز الفني بقيادة البرازيلي كارلوس كابرال في موقف صعب، في وقت لا يزال البلجيكي والتر مويس مدرب الرجاء يمني النفس باكتمال شفاء لاعبه زكريا عبوب الذي يعتبر "رئة" الفريق من الاصابة التي تعرض لها في الذهاب.
&وبدا واضحا ايضا ان لاعبي الرجاء اكثر ثقة، وعكست تدريباتهم هذه الثقة وكذلك تصريحات مسؤولي البعثة الذين اكدوا ان المباراة تجمع شقيقين عربيين في اطار اخوي.
&وباستثناء عبوب وعبد الحميد، لن يخرج تشكيل الفريقين عن العناصر التي لعبت في الدار البيضاء، وقد تشهد صفوف الزمالك عودة نجمه حازم امام الذي لم يشارك ذهابا لسوء حالة ارضية الملعب بفعل الامطار التي لا يجيد اللعب عليها.
&وسيحضر الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الافريقي، وعلي الدين هلال وزير الشباب والرياضة المصري، المباراة حيث سيسلمان الجوائز في نهاية موسم افريقي شهد تفوقا غير مسبوق للكرة العربية التي ضمنت الالقاب الافريقية الاربعة بعد فوز شبيبة القبائل الجزائري بكأس الاتحاد، والوداد البيضاوي بكأس الكؤوس وهو سيواجه الزمالك او الرجاء في الكأس السوبر.
&ويدير المباراة طاقم تحكيم ليبي بقيادة عبد الحكيم الشلماني ويعاونه خيري الماجوري وجمال الهواري.
&
& التشكيلتان المحتملتان
*&الزمالك: عبد الواحد السيد- ابراهيم حسن ومدحت عبد الهادي وحسام عبد المنعم ووائل القباني وبشير التابعي وطارق السيد وحازم امام وتامر عبد الحميد ومحمد كمونة ومحمد ابو العلا وعبد الحليم علي ووليد عبد اللطيف وحسام حسن.
*&الرجاء: مصطفى الشاذلي- امين الرباطي وعبد الواحد عبد الصمد وهشام مصباح وعبد اللطيف جريندو ونور الدين القاسمي وسامي تاج الدين وحميد ناطر وزكريا عبوب ونبيل مسلوب وهشام ابو شروان ومحمد ديالو وفرانسوا انديني.
&دوري ابطال افريقيا: السجل&
&
في ما يلي سجل الفائزين بدوري ابطال افريقيا لكرة القدم منذ انطلاق المسابقة:
&
&1964: اوريكس دوالا الكاميروني
&1966: استاد ابيدجان العاجي
&1967: انج البير الزائيري
&1968: انج البير الزائيري
&1969: الاسماعيلي المصري
&1970: كوتوكو الغاني
&1971: كانون ياوندي الكاميروني
&1972: هافيا كوناكري الغيني
&1973: فيتا كينشاسا الزائيري
&1974: كارا برازفيل الكونغولي
&1975: هافيا كوناكري الغيني
&1976: مولودية وهران الجزائري
&1977: هافيا كوناكري الغيني
&1978: كانون ياوندي الكاميروني
&1979: يونيون دوالا الكاميروني
&1980: كانون ياوندي الكاميروني
&1981: تيزي وزو الجزائري
&1982: الاهلي المصري
&1983: كوتوكو الغاني
&1984: الزمالك المصري
&1985: الجيش الملكي المغربي
&1986: الزمالك المصري
&1987: الاهلي المصري
&1988: وفاق سطيف الجزائري
&1989: الرجاء البيضاوي المغربي
&1990: تيزي وزو الجزائري
&1991: الافريقي التونسي
&1992: الوداد البيضاوي المغربي
&1993: الزمالك المصري
&1994: الترجي التونسي
&1995: اورلاندو بيراتس الجنوب افريقي
&1996: الزمالك المصري
&1997: الرجاء البيضاوي المغربي
&1998: اسيك ابيدجان العاجي
&1999: الرجاء البيضاوي المغربي
&2000: هارتس اوف اوك الغاني
&2001: الاهلي المصري
&2002: ؟