الكويت-فيونا ماكدونالد: يتواصل توافد القوات الاميركية الى الكويت حيث تعزز تمركزها في معسكرات منتشرة في الصحراء وتكثف التدريبات على مشارف العراق.&وافادت مصادر عسكرية اميركية ان عدد الجنود الاميركيين ارتفع من 12 الفا الى
&15 الفا في ظرف شهر وهم مدعومون بحوالى 24 مروحية من طراز اباتشي ودبابات وآليات قتالية يمكنها ان تجهز فرقتين مدرعتين.
&ويجري الجيش الاميركي تدريبات في النهار كما في الليل وقد سمح للصحافيين بالدخول الى بعض المعسكرات مثل معسكر "الاديرع" شمال غرب العاصمة الكويتية حيث تجري التمارين بالذخيرة الحية.&وتكاثرت القواعد الاميركية بسرعة في صحراء شمال الكويت واطلق عليها اسماء فيرجينيا ونيويورك وبنسيلفانيا ونيو جرزي وكوماندو كامب الذي يضم وحدات النخبة من مشاة البحرية الاميركية (مارينز).
&واقيم مؤخرا معسكر عريفجان في جنوب الكويت.&ويعتبر معسكر الدوحة الكبير الذي تنتشر فيه القوات الاميركية على بعد ثلاثين كيلومترا شمال العاصمة، الاكبر والاقدم. ويضم الاف الجنود والعتاد بينها دبابات وقطع المدفعية.&وقد نقل المقر العام للجيش الاميركي الثالث الذي يشرف على القوات في شمال افريقيا والشرق الاوسط وآسيا الوسطى، الى الكويت في 2001 قبل ان تشن الولايات المتحدة عمليتها في افغانستان.
&وينفي المسؤولون الاميركيون والكويتيون اي علاقة بين التعزيزات العسكرية واستعدادات واشنطن لضربة محتملة ضد العراق.
&واخرج تحالف دولي قادته الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت في 1991 بعد سبعة اشهر من الاحتلال.&كما تنفي الكويت التي ستكون في الخط الامامي في حال توجيه ضربة الى العراق، ان يكون عدد القوات الاميركية تضاعف ثلاث مرات في اقل من سنة ويكتفي المسؤولون الكويتيون بالقول ان هؤلاء الجنود جاؤوا الى البلاد للقيام بمناورات عسكرية مشتركة.
&ورسميا تؤكد الكويت انها تعارض اي عمل عسكري اميركي ضد جارتها في الشمال من دون قرار من الامم المتحدة.&وتنظم الكويت والولايات المتحدة مناورات مشتركة بموجب اتفاقات الدفاع المبرمة اثر حرب الخليج في 1991. ولكن تعزيز الانتشار العسكري الاميركي يعتبر بمثابة رسالة قوية الى العراق تعبر فيها واشنطن عن عزمها على التحرك في الوقت المناسب.
&ولا يخفي الكويتيون رغبتهم في قلب نظام الرئيس صدام حسين بينما ترى الغالبية الساحقة من السكان في التواجد الاميركي ضمانة ضد اي هجوم عراقي محتمل.&ولكن بعضهم يشعر وكأنه عالق بين المطرقة الاميركية والسندان العراقي ويخشى في حال اندلاع حرب من عمليات انتقامية عراقية.&واثارت سلسلة من الهجمات ضد الجنود الاميركيين في الكويت تساؤلات حول التأييد الذي يحظى به الانتشار العسكري الاميركي في الكويت.
&وقتل جندي من مشاة البحرية الاميركية وجرح اخر خلال عملية تدريب في احدى الجزر الكويتية. وكان احد المهاجمين الكويتيين يدين بالولاء لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن، كما اعلن وزير الداخلية الكويتي.&ووصف الكويت هذا الهجوم "بالارهابي" وحاول التقليل من ثلاثة حوادث اخرى لم تسفر عن سقوط ضحايا. ولكن في 21 تشرين الثاني/نوفمبر اطلق شرطي كويتي النار على جنديين اميركيين فاصابهما بجروح قبل ان يفر الى السعودية التي سلمته الى السلطات الكويتية.