قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس- جان مارك موجون: تكثف اسرائيل والولايات المتحدة تنسيقهما تحسبا لحرب محتملة في العراق بينما قتل الجيش الاسرائيلي فلسطينيا كان يحاول التسلل الى مستوطنة يهودية في قطاع غزة.&وافاد بيان من مكتب رئاسة الحكومة ان ارييل شارون سيلتقي مساعد وزير الدفاع الاميركي دوغلاس فيث في القدس ليبحث معه خصوصا في المخاوف الاسرائيلية من رد بغداد في حال وقوع هجوم اميركي على العراق.
&وصرح الناطق باسم السفارة الاميكرية بول باتين "من المحتمل جدا ان يبحث (المسؤولان) في الحملة الاميركية ضد العراق" مضيفا "هناك تاريخ تعاون طويل مع الحكومة الاسرائيلية حول القضايا العسكرية".&ومن المقرر ان يلتقي فيث وزير الدفاع شاوول موفاز ليتطرق معه الى المناورات العسكرية الاسرائيلية الاميركية المشتركة المقرر اجراؤها في كانون الثاني/يناير.
&واعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية مساء الاربعاء ان بطاريتي صواريخ مضادة للصواريخ من طراز باتريوت وصلتا مساء الاربعاء الى مرفأ اشدود الاسرائيلي وتحدثت عن اجراء مناورات عسكرية مشتركة في كانون الثاني/يناير المقبل.&واوضحت الاذاعة ان سفنا حربية اميركية ستشارك في هذه المناورات وستحتفظ اسرائيل بنهايتها ببطاريتي صواريخ باتريوت من صنع اميركي ولكن لم توضح الاذاعة ما اذا كانت هذه المناورات دورية او استثنائية.
&وتخشى اسرائيل ان يتخذ منها العراق هدفا في حال نشوب حرب ضده كما كان الحال خلال حرب الخليج 1991 عندما اطلقت بغداد 39 صاروخا من طراز سكود ما ادى الى مقتل اسرائيليين اثنين واصابة المئات.&وميدانيا اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي مقتل فلسطيني برصاص جنود اسرائيليين اثناء محاولته التسلل الى مستوطنة غوش قطيف. واوضحت ان "حرس الحدود (...) رصدوا المسلح واطلقوا النار عليه وقتلوه".
&واضافت انه "عثر بالقرب من الجثة على بندقية كلاشنيكوف وقنابل يدوية".&وتبنت العملية "كتائب الشهيد ابو علي مصطفى" الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.&وقالت المنظمة في بيان ان اشتباك وقع بين مجموعة من عناصرها والجيش الاسرائيلي واسفر عن "سقوط الشهيد نائل محمد ابو لبدة (22 عاما)" في حين انسحب باقي اعضاء المجموعة. واكد البيان وقوع اصابات بين الجنود.
&وبذلك ارتفع الى 2760 عدد الاشخاص الذين قتلوا منذ انطلاقة الانتفاضة في ايلول 2000، بينهم 2032 فلسطينيا و678 اسرائيليا.&من جهة اخرى اشارت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي الى ان جنديا اصيب بجروح طفيفة الليلة الماضية في منطقة مستوطنة موراغ، قرب رفح جنوب قطاع غزة، عندما انفجرت عبوة لدى مرور سيارة عسكرية.
&واعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن الانفجار.&واعلنت محكمة تل ابيب اليوم الخميس صلاحيتها في مواصلة النظر في قضية مسؤول حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي، وابقاءه قيد التوقيف الاحتياطي طيلة فترة المحاكمة.
&وقال القاضي تزفي غارفونكل ان "لدولة اسرائيل الحق والصلاحية في محاكمة البرغوثي، استنادا الى القانون الاسرائيلي واتفاقات اوسلو والقانون الدولي"، قبل ان يرفع الجلسة المخصصة للنظر في موضوع ابقاء المسؤول الفلسطيني الموقوف منذ نيسان/ابريل الماضي، قيد الاعتقال.&وقال صائب عريقات وزير الحكم املحلي الفلسطيني ان هذا القرار "مخالف للاتفاقات الموقعة ولا يوجد ولاية قانونية لاسرائيل لمحاكمة مروان البرغوثي بصفته مواطنا فلسطينيا او كعضو مجلس تشريعي منتخب".
&وكان محامو البرغوثي شككوا في صلاحية المحكمة لمحاكمة موكلهم واكدوا انه يستفيد من حصانة بصفته نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني.&وقال القاضي ان "القرار الاتهامي ليس سياسيا"، وان "البرغوثي ليس ملاحقا على قاعدة آرائه السياسية انما بسبب تسببه بقتل مواطنين اسرائيليين".&وبدأت محاكمة البرغوثي بتهمة قيادة "منظمة ارهابية" قبل ثلاثة اشهر. وجرت الجلسة الاخيرة في 21 تشرين الثاني/نوفمبر.