الفاتيكان- دعا البابا يوحنا بولس السادس اليوم خلال استقباله الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف في الفاتيكان، الى تأمين حرية الوصول الى مدينة بيت لحم بمناسبة عيد الميلاد.
وقال البابا خلال المحادثات التي استمرت 15 دقيقة مع الرئيس الاسرائيلي، حسب المتحدث باسمه يواكيم نافارو-فالس، ان التعاون بين اسرائيل ودولة فلسطينية هو الطريق الواجب اتباعه من اجل انهاء الصراع.&واجرى كاتساف بعد اللقاء مع البابا محادثات مع سكرتير دولة الفاتيكان الكاردينال انجيلو سودانو ومع وزير خارجية الفاتيكان الاسقف جان-لوي توران.
وقال المتحدث ان "محادثات معمقة خصصت للوضع المأسوي في الاراضي المقدسة حيث عرض كل طرف وجهة نظره حيالها".&واضاف المتحدث ان "الفاتيكان كرر موقفه الداعم لقيام دولتين وتعاونهما مع ضرورة التوصل الى نهاية سريعة للصراع القائم".
وقال نافارو خلال المحادثات انه "تم بحث العلاقات الحالية بين اسرائيل والكرسي الرسولي على ضوء الاتفاق الموقع في العام 1993" موضحا انه تم التطرق الى "خيار تكثيف التعاون في المجال الثقافي".&وقال البابا للرئيس الاسرائيلي في ختام لقائهما "فليبارككم الله ويبارك اسرائيل".
&فرد كاتساف قائلا "اتمنى لكم النجاح" فاجابه البابا "امل ذلك".
وكان الرئيس الاسرائيلي قد وصل الثلثاء الى ايطاليا في زيارة تستمر ثلاثة ايام وهو اول رئيس اسرائيلي يستقبل احد البابوات في الفاتيكان. وسبق لكاتساف ان زار الفاتيكان في كانون الثاني/يناير 1998 عندما كان وزيرا للسياحة. وقدم للبابا اليوم كتاب المزامير.