قرر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان عدم التوجه إلى كوبنهاغن حسب ما أفادت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة الخميس لان التوقيع على اتفاق لإعادة توحيد قبرص على هامش القمة الأوروبية بات غير مرجح.
&وقال فريد ايكهارد الناطق باسم انان الاربعاء ان انان "مستعد للتوجه الى (كوبنهاغن) اذا كان ذلك يسهل التوصل الى اتفاق" لكن دبلوماسيين ذكروا بان البوادر غير مشجعة.
&واعلن "وزير" الخارجية والدفاع في حكومة "جمهورية شمال قبرص التركية" تحسين ارتورولوغلو صباح اليوم الخميس انه لا يمكن التوقيع على خطة الامم المتحدة لتوحيد قبرص وانه يجب التفاوض بشأنها.
&واكد ارتورولوغلو انه سيتوجه الى كوبنهاغن حيث تفتتح مساء القمة الاوروبية "تأكيدا على حسن نية" القبارصة الاتراك.
&ومن جانبه اعتبر رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس ان التوصل الى اتفاق لاعادة توحيد قبرص "غير مرجح" على هامش القمة الاوروبية في كوبنهاغن.
&وكان انان اقترح على الجانبين خطة سلام في 11 تشرين الثاني/نوفمبر لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 28 عاما، بناء على نموذج الكونفدرالية السويسرية.
&واعرب الجانبان عن تحفظات على هذه الخطة.
&وابدى الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة الى قبرص الفارو دي سوتو، المكلف من قبل كوفي انان اجراء مفاوضات بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك، حذرا حول فرص النجاح.
&واكد في ختام لقاء مع الرئيس القبرصي غلافكوس كليريديس "نحاول التوصل مع الجانبين الى اتفاق اذا امكن. وآمل في ان يتفقا. آمل في اقناعهما وبان يوافقا على اقتراح الامين العام. هذا هو الهدف".