بدأت القمة الأوروبية التي ستخصص لدرس توسيع الاتحاد الأوروبي ليضم عشر دول جديدة وتحديد موعد لبدء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، اعمالها الخميس في كوبنهاغن.
&وستبدأ القمة بمداخلة لرئيس "الاتفاقية بشان مستقبل اوروبا" فاليري جيسكار ديستان الذي سيطرح امام القادة الاوروبيين اعمال هذه الهيئة المكلفة اعداد مشروع الدستور للاتحاد الاوروبي الموسع.
&وسيشارك رؤساء الدول والحكومات بعد ذلك في عشاء عمل يتطرقون خلاله الى ابرز موضوعي القمة وهما المقترحات الاخيرة لتمويل عملية التوسيع وترشيح تركيا.
&وخلال مؤتمر صحافي قبل افتتاح القمة دعا رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن الدول الاعضاء والدول العشر المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي الى اعتماد "تسوية" والى "المرونة" من اجل انجاح عملية "توحيد القارة" الاوروبية.
&ويتوقع ان تستأنف المحادثات مع الدول المرشحة غدا الجمعة التي ستعقد لقاءات ثنائية مع الرئاسة الدنماركية للاتحاد قبل اعطاء الموافقة النهائية.
&وهدف قمة كوبنهاغن هو انهاء المفاوضات مع الدول العشر المرشحة لانضمامها رسميا الى الاتحاد في الاول من ايار/مايو 2004 وهي بولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا وسلوفاكيا وجمهورية تشيكيا والمجر وسلوفينيا وقبرص ومالطا.
&كما سيتفق القادة الاوروبيون على مستقبل تركيا الاوروبي التي تطالب بجدول زمني صارم لبدء مفاوضات انضمامها الى الاتحاد.
&ويفترض ان يقدم راسموسن مساء الخميس الى الدول ال15 اقتراحا يؤمن على حد قوله "قاعدة واضحة للتوصل الى تسوية". وقال "امل في ان نتوصل الى قرار نهائي حتى صباح الجمعة".
&وحاولت تركيا مساء اليوم حتى اللحظة الاخيرة ان تدافع لدى القادة الاوروبيين عن طلبها وانتزاع وعد ببدء مفاوضات الانضمام في اقرب وقت ممكن.