أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية رينو موزولييه الخميس خلال زيارة لسلطنة عمان ان فرنسا لا تقبل "الانحراف في مسار" النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وترغب في تبني "خريطة الطريق" للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا).
&وصرح للصحافيين الذين يرافقونه في جولته الى دول الخليج "لا نقبل بهذا الانحراف وسنلقي بكل ثقلنا الدبلوماسي لتصادق اللجنة الرباعية على خريطة الطريق" التي وضعتها بنفسها والتي تنص على عدة مراحل قبل انشاء دولة فلسطينية في 2005.
&واضاف "اننا في وضع لا يحتمل ومن الضروري ان تتحرك الاسرة الدولية (الممثلة ضمن اللجنة الرباعية)" للسماح لاسرائيل والفلسطينيين بالعيش جنبا الى جنب ضمن حدود آمنة ومعترف بها على اساس حدود 1967.
&ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية في العشرين من كانون الاول/ديسمبر الجاري في واشنطن على مستوى وزاري الا ان اسرائيل تعارض اي قرار يصدر عن هذه اللجنة قبل الانتخابات الاسرائيلية المقررة في الثامن والعشرين من الشهر المقبل.
&وادلى الوزير الفرنسي بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي عقده في البحرين ثالث محطة في جولة قادته ايضا الى دولة الامارات العربية المتحدة والكويت.
&وقد وصل موزولييه مساء اليوم الخميس الى مسقط في زيارة لعمان تستغرق يومين.
&واعلن موزولييه من جهة ثانية ان قادة البحرين يقاسمونه القلق حول الوضع "غير المقبول" في الشرق الاوسط في الوقت الذي لا يزال فيه الملف العراقي متفجرا.
&ويتمركز الاسطول الخامس الاميركي في البحرين التي تخشى انعكاسات اي تدخل اميركي منفرد في العراق عليها خصوصا على اقتصادها.
&والتقى موزولييه في البحرين ولي العهد الامير سلمان بن حمد آل خليفة ووزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.
&وكرر الدبلوماسي الفرنسي القول ان بلاده تعارض اي تحرك "منفرد" ضد العراق مشددا على ضرورة تسوية الازمة العراقية في اطار الامم المتحدة.
&وقال ايضا "بالامكان ربح الحرب الا انه يجب معرفة ربح السلام".
&وسيلتقي الدبلوماسي الفرنسي السبت السلطان قابوس قبل التوجه الى قطر المحطة الاخيرة في جولته الخليجية.