أعلنت الحكومة السودانية الخميس ان فرنسا ستضطلع بدور أساسي في عملية السلام الجارية في السودان بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين.
&وقد ابلغ نائب مدير دائرة افريقيا الوسطى والشرقية في وزارة الخارجية الفرنسية جان كريستوف بليار، المستشار الرئاسي السوداني غازي صلاح الدين العتباني "عزم الحكومة الفرنسية على الاضطلاع بدور اساسي في عملية السلام"، كما جاء في بيان رسمي صدر في ختام اللقاء.
&وسينقل العرض الفرنسي ايضا الى الجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردون جنوبيون) والى الامانة العامة للسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي ترعى عملية السلام في السودان، كما اضاف البيان نقلا عن بليار.
&وكان بليار اكد امس الاربعاء استعداد فرنسا لتقديم مساعدة الى السودان اذا ما تم التوصل الى السلام مشيرا الى ان باريس تتابع باهتمام عملية السلام.
&وجاء في البيان ان العتباني ابلغ المسؤول الفرنسي بالخطوات التي اتخذتها الخرطوم للتوصل الى "سلام عادل وشامل في السودان بأكمله وخصوصا في الجنوب".
&واشار البيان الى ان بليار والعتباني ناقشا من جهة اخرى الاستعدادات للزيارة المقبلة التي سيقوم بها العتباني الى فرنسا في الايام المقبلة.
&وقد وقعت الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان في تموز/يوليو في كينيا بروتوكول اتفاق سلام يقترح على الجنوب فترة انتقالية مدتها ست سنوات على ان يجرى في نهايتها استفتاء تختار بموجبه هذه المنطقة الانفصال او البقاء في اطار السودان.
&يشار الى ان حوالى 5،1 مليون شخص قتلوا في الحرب الاهلية الدائرة منذ 1983 في السودان بين الشمال العربي المسلم والجنوب حيث تعيش غالبية مسيحية وارواحية. وادت هذه الحرب ايضا الى نزوح اربعة ملايين سوداني بحسب المنظمات الانسانية.