طوكيو - انخفضت الاسهم في ختام التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو للاوراق المالية اذ فشلت بيانات افضل من المتوقع عن معنويات الشركات في دعم الاسهم وسط جو من الحذر قبل تزامن حلول اجال استحقاق العقود الاجلة والعقود الخيارية للاسهم.
وقال متعاملون ايضا ان ارتفاع الين مقابل الدولار ثبط عن شراء اسهم شركات التصدير. وبلغ سعر الدولار حوالي 122.5 ين بعد ان قالت صحيفة امريكية ان واشنطن لديها تقرير يفيد ان متطرفين لهم صلة بشبكة القاعدة تلقوا سلاحا كيماويا في العراق في نوفمبر تشرين الثاني او اكتوبر تشرين الاول. وبنهاية جلسة المعاملات الصباحية عند الظهر هبط موءشر نيكي الرئيسي الشديد التأثر باسهم التكنولوجيا بنسبة&1.45&في المئة الى 8582.2 نقطة.
ويتجه الموءشر بذلك نحو تسجيل هبوط للجلسة الثامنة على التوالي وهي اطول موجة هبوط منذ اكثر من عامين. وانخفض موءشر توبكس الاوسع نطاقا لكل اسهم الفئة الاولي في بورصة طوكيو بنسبة&1.32 &في المئة الى 840.06 نقطة. واظهر التقرير الفصلي لبنك اليابان المسمى "تانكان" عن الشركات اليوم الجمعة قبيل بدء التعامل ان موءشر البنك لمعنويات الشركات الكبيرة تحسن الى ناقص تسعة في ديسمبر كانون الاول من ناقص 14 في سبتمبر ايلول.