قام الممثل الاميركي شون بين الجمعة بزيارة مستشفى للاطفال في بغداد في اليوم الاول من زيارة تستغرق ثلاثة ايام يقوم بها الى العراق للاطلاع بنفسه على الوضع.
&وبقي شون بين ساعة ونصف الساعة في مستشفى المنصور وخصوصا في قسم الخدج واولئك الذين يعانون من سرطان الدم كما افاد مصور وكالة فرانس برس.
&وتحدث الى الاطباء والتقط صورا للاطفال لكنه رفض التحدث الى الصحافيين مؤكدا بانه يرغب في تجنب الدعاية والتركيز على فهم النزاع بين بلاده والعراق.
&ويستقبل مستشفى المنصور خصوصا الاطفال الذين يعانون من امراض ناجمة عن الهجمات الاميركية ضد العراق على حد قول بغداد.
&ويتهم المسؤولون العراقيون الولايات المتحدة باستخدام قنابل تتضمن يورانيوم مخصب ضد العراق خلال حرب الخليج عام 1991 مما تسبب بارتفاع معدلات الاصالبة بامراض خطيرة.
&وكان شون بين تلقى دعوة لزيارة بغداد من معهد للتحليلات السياسية العامة الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ويعارض الحرب ضد العراق.
&وقال الممثل في بيان نشر في واشنطن "بصفتي اب وممثل ومخرج ووطني فان زيارتي الى العراق هي امتداد طبيعي لواجبي -او على الاقل لمحاولتي- ايجاد طريقي الخاص في المسائل التي تتعلق بالضمير".
&واضاف "آمل ان يعمل كل الاميركيين على الاستعلام من خارج القنوات التقليدية".
&وطلب شون بين في رسالة مفتوحة نشرها في وسائل الاعلام في 18 تشرين الاول/اكتوبر من الرئيس الاميركي جورج بوش منح المفتشين الدوليين عن السلاح في العراق فرصة.
&وكان مئات من المثقفين والفنانين نشروا قبل شهر من ذلك في صحيفة "نيويورك تايمز" بيانا دعوا فيه كل الاميركيين الى "مقاومة الحرب والقمع اللذين تطلقهما ادارة بوش في العالم".