قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تشارك ست حركات رئيسية وفصيل سابع صغير إضافة إلى حوالي مئة شخصية مستقلة في مؤتمر المعارضة العراقية الذى يفتتح غدا السبت فى العاصمة البريطانية لندن بحضور 375 مندوبا، للتحضير لعراق "ما بعد صدام حسين".
&
&والحركات الست الرئيسية في الاجتماع هي:
&
&- المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ابرز حركات المعارضة الشيعية. وتنشط الحركة التي يراسها اية الله محمد باقر الحكيم من ايران وهي ابرز حركة معارضة شيعية واسلامية عراقية تاسست في 1982. ويدعو المجلس الى اقامة نظام مماثل للجمهورية الاسلامية الايرانية.
&واعلن المجلس في ايلول/سبتمبر 2000 للمرة الاولى تأييده لمساعي الولايات المتحدة الهادفة لقلب نظام صدام حسين.
&ولهذا التنظيم ما بين عشرة آلاف و15 الف مقاتل في "لواء بدر التابع للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، يتمركزون في معسكرات للتدريب في ايران.
&
&- المؤتمر الوطني العراقي، وهو ائتلاف من حركات معارضة في الداخل او في المنفى، وتضم مختلف اتجاهات المعارضة، الاسلامية والشيوعية والقومية. انشىء المؤتمر في حزيران/يونيو 1992، وينشط من لندن حيث يحظى بدعم الحكومة البريطانية.
&ويحصل المؤتمر الوطني منذ شباط/فبراير 2001 على اموال من واشنطن لجمع معلومات في العراق بشأن "الجرائم ضد البشرية" التي يرتكبها النظام العراقي. ويحظى ابرز قادته، أحمد الجلبى، بدعم قوى من وزارة الدفاع الاميركية.
&
&- الحركة الملكية الدستورية، يمثلها الشريف علي بن الحسين، ابن عم الملك فيصل الثاني الذي اطيح به وقتل في 1958. وتقدم الحركة نفسها بوصفها حركة شعبية توحيدية تضم عناصر من احزاب اخرى وشخصيات مستقلة.
&
&- حركة الوفاق الوطني، ومقرها لندن. امينها العام الطبيب اياد علوي. تنادي الحركة باقامة نظام ديموقراطي تعددي يحمي حقوق الانسان.
&اسس الحركة في 1976 اعضاء سابقون في حزب البعث بينهم الطبيب علوي الذي تعرض لمحاولة اغتيال في لندن في 1978. وفي اذار/مارس 1991، شارك في اول اجتماع للمعارضة العراقية في بيروت وفتح مكتبا صحافيا في عمان في 1996. يقود الحركة ست شخصيات مدنية وضابط متقاعد.
&وفي اذار/مارس 2002، وجهت الحركة رسالة الى القمة العربية في بيروت دعت فيها المشاركين الى مساندة النضال من اجل الاطاحة بصدام حسين.
&ولدى حركة الوفاق كذلك مؤيدين من بين "صقور" وزارة الدفاع الاميركية.
&
&- الحزب الديموقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، ابرز حزبين كرديين يسيطران على كردستان العراقية شمال العراق منذ انتهاء حرب الخليج في ربيع 1991.
&بعد مواجهات دامية، بات الحزبان منذ ايار/مايو 1994، يتقاسمان السيطرة على كردستان. الاول على المنطقة الغربية المحاذية لتركيا، والثاني على المنطقة الشرقية، بمحاذاة ايران.
&وفي 1998، ابرم الحزبان اتفاق سلام برعاية الولايات المتحدة.
&والحزب الديموقراطي الكردستاني هو اول حركة تدعو الى الحكم الذاتي لاكراد العراق اسسها والد مسعود بارزاني في 1946. وتولى مسعود بارزاني قيادة الحركة في 1979 بعد وفاة والده.
&وفي 1977، اسس جلال طالباني، المسؤول السابق في حزب بارزاني، الاتحاد الوطني الكردستاني الذي ضم عددا من الحركات العارضة لبارزاني.
&وللحزبين اربعون الف مقاتل يرى البعض في واشنطن انهم يمكنوا ان يقوموا بدور مماثل للدور الذي لعبه تحالف الشمال (الذي اطاح حركة طالبان) في افغانستان.
&وقد اعلن الثلاثاء الماضى عن انضمام حزب "الدعوة الاسلامية" الى قائمة المشاركين فى المؤتمر وهو انشقاق عن حزب الدعوة الشيعى الذى يقاطع هذا المؤتمر.