أعلنت الرئاسة الدنماركية للاتحاد الأوروبي ان الاتحاد اختتم رسميا مساء الجمعة في قمة كوبنهاغن مفاوضات توسيعه من 15 إلى 25 عضوا.
&وقال متحدث باسم الرئاسة ان "رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسين اختتم رسميا مفاوضات الانضمام مع الدول العشر المرشحة".
&وقد صدر الاعلان الرسمي لراسموسين، الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي، في ختام اجتماع اعلن خلاله كل من رؤساء الدول والحكومات المرشحة موافقته على بنود انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي.
&عندئذ تبادل جميع المشاركين في هذا الاجتماع التاريخي الانخاب، كما يبدو من الصور التي بثت عبر الشاشة الداخلية للتلفزيون الذي ينقل وقائع القمة.
&والدول العشر الجديدة التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي هي بولندا والمجر والجمهورية التشيكية وسلوفاكيا وسلوفينيا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا وقبرص ومالطة. وسيصبح دخول هذه الدول فعليا في الاول من ايار/مايو 2004.
&وهذا التوسيع التاريخي هو الاهم منذ بدء عملية انشاء الاتحاد الاوروبي. وهو يأتي بعد 13 عاما على سقوط جدار برلين في تشرين الثاني/نوفمبر 1989.
&وقال رئيس المفوضية الاوروبية رومانو برودي مساء اليوم الجمعة بعيد اعلان نجاح المفاوضات "للمرة الاولى في التاريخ، ستتوحد اوروبا بالارادة الحرة لشعوبها".
&ولم تختتم المفاوضات الا بعد مساومات شاقة وخصوصا مع بولندا.
&وستوقع معاهدة انضمام الاعضاء الجدد في نيسان/ابريل 2003 في اثينا، خلال تولي اليونان رئاسة الاتحاد خلفا للدنمارك في الاول من كانون الثاني/يناير المقبل.