الرياض - إيلاف: أكدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ان صادرات النفط السعودية للأسواق الأميركية كانت الأكبر منذ أكثر من عام في أكتوبر الماضي في حين سجلت صادرات الخام الكندية مستوى قياسيا.
وأفادت بيانات اولية من شركات استيراد ان السعودية احتفظت بمكانتها فى اكتوبر كأكبر مورد للنفط للولايات المتحدة بتصديرها 663ر1 مليون برميل يوميا بارتفاع 121 الف برميل عن الشهر السابق وهو أعلى مستوى منذ اغسطس اب 2001.
ولم تأت كندا بعد السعودية بفارق كبير فصدرت 622ر1 مليون برميل يوميا وهو مستوى قياسى جديد بارتفاع 210 الاف برميل يوميا عن سبتمبر.
وتراجعت المكسيك من المرتبة الثانية الى الثالثة بصادرات قدرها ‏527ر1 مليون برميل يوميا بارتفاع 110 الاف برميل يوميا عن الشهر السابق لتسجل أعلى مستوى منذ فبراير شباط من هذا العام.
واستوردت الولايات المتحدة من فنزويلا 453ر1 مليون برميل يوميا بارتفاع 151 الف عن سبتمبر لتحافظ فنزويلا على المرتبة الرابعة بين اكبر الموردين.
وجاءت القفزة الكبيرة فى امدادات السعودية وفنزويلا بعد الارتفاع الحاد فى انتاج اوبك فى سبتمبر واكتوبر0 غير ان المنظمة اتفقت فى فيينا امس على خفض انتاجها الفعلى بمقدار 7ر1 مليون برميل يوميا.
ونقلت رويتر في تقرير لها عن ان اجمالى واردات الولايات المتحدة 495ر9 مليون برميل يوميا فى اكتوبر بارتفاع بنسبة ثمانية فى المئة عن 796ر8 مليون برميل يوميا فى الشهر السابق وهو ثانى اكبر حجم للواردات منذ يوليو تموز عام 2001.