الامم المتحدة - قال مسؤولون بالامم المتحدة ان هانز بليكس كبير مفتشي الامم المتحدة عن الاسلحة بعث برسالة الى المسؤولين العراقيين طلب فيها قائمة باسماء العلماء والاخرين المرتبطين ببرنامج بغداد للاسلحة الكيماوية والبيولوجية والصواريخ ذاتية الدفع.
واعطى مجلس الامن الدولي في قرار 1441 الذي اصدره في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني مفتشي الامم المتحدة الحق في اجراء مقابلة خاصة مع اي مسؤول يعتقدون ان لديه دراية كاملة ببرنامج الاسلحة العراقي واخذه ايضا الى خارج البلاد.وقال المتحدث باسم بليكس ان بليكس بعث برسالة الى المستشار الرئاسي عامر السعدي يوم الخميس اعطى فيها العراق حتى نهاية الشهر "كي يمدنا باسماء الاشخاص" المرتبطين ببرامج اسلحة الدمار الشامل.
وتحرص الولايات المتحدة بشكل خاص على ان يجري بليكس هذه المقابلات وان يأخذ العلماء مع عائلاتهم الى خارج البلاد.وبعث بليكس برسالته عن طريق الفاكس الى محمد الدوري سفير العراق بالامم المتحدة لنقلها الى بغداد. وصرح دبلوماسيون بان العراق كان يعلم بان هذا الطلب ات منذ ان تمت الموافقة على القرار وربما يكون قد اعد تلك القائمة بالفعل.
ورحب بليكس بحق مقابلة الشخصيات العراقية دون رقيب حكومي ولكنه شكك مرارا في جدوى تنظيم مفتشين عزل برنامج فرار دون تعاون العراق.وقال بليكس في الاسبوع الماضي "لن نخطف احدا ولا نعمل كوكالة لتنظيم الفرار." وباستثناء الولايات المتحدة يتفق معه اعضاء مجلس الامن الرئيسيون في هذا الرأي.وتريد ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش ان تبدأ هذه المقابلات بسرعة لسد الفجوة في المعلومات وتوضيح اي بيانات مفقودة في الملف المؤلف من 12 الف صفحة والذي قدمته الحكومة العراقية بشأن برامج اسلحتها.
ويعتقد دبلوماسيون كثيرون ان هذا الدفع من جانب الادارة الامريكية محاولة اخرى لاثارة صدام بين العراق وخبراء الاسلحة دون المرور عبر عملية التفتيش الطويلة.
وسلمت الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا هانز بليكس كبير مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة مقترحات بشأن حذف المعلومات الحساسة من ملف الاسلحة العراقي المؤلف من 12000 صفحة قبل تقديمه لمجلس الامن الدولي بكامل اعضائه.
وصرح دبلوماسيون بريطانيون بانهم يأملون بتسليم مقترحاتهم بحلول يوم الاثنين قبل
يوم من الموعد المتوقع ان تصل فيه هذه الوثيقة الى ايدي اعضاء مجلس الامن العشرة
المنتخبين.
وصرح مسؤولون روس وامريكيون بانهم سلموا مقترحاتهم يوم الخميس في حين قالت متحدثة فرنسية بان باريس قدمت مقترحاتها يوم الجمعة.واتفق كل اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر قبل اسبوع على السماح لمفتشي الامم المتحدة بقراءة الوثيقة العراقية وحذف المعلومات التي يمكن ان تستخدم لتشجيع انتشار الاسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية.
وغيرت الولايات المتحدة موقفها وحثت في مطلع الاسبوع على الحصول على الوثيقة بأكملها. ونقلت بسرعة الملف العراقي الى واشنطن يوم الاحد واعدت نسخا منه للدول الاربع الاخرى دائمة العضوية في مجلس الامن وهي بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا.وسيتم ايضا حذف اسماء الشركات الاجنبية التي زودت العراق بالمعدات او مكونات الاسلحة حتى تتعاون الشركات مع الامم المتحدة في المستقبل.ومن المقرر ان يقدم بليكس تحليلا مبدئيا للمعلومات الموجودة في الوثيقة العراقية لمجلس الامن يوم الخميس ومن المتوقع ان تمتنع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن عن اعطاء تصريحات عامة حتى ذلك الموعد.
ورغم ذلك ابدت عدة دول اعضاء في مجلس الامن من بينها سوريا والمكسيك والنرويج عدم ارتياحها للموقف الامريكي وتساءلت دول اخرى عن سبب عدم اثارة واشنطن اعتراضاتها عندما اجتمع مجلس الامن بشأن هذه القضية في السادس من ديسمبر كانون الاول.وبعث ميخائيل وهبي سفير سوريا بالامم المتحدة رسالة احتجاج الى الفونسو فالديفيسو سفير كولومبيا بالامم المتحدة نشرت يوم الجمعة تقول انه لم يكن من حقه تسليم
الوثيقة للولايات المتحدة دون موافقة اعضاء مجلس الامن الاربعة عشر.
وقال وهبي ان بيان فالديفيسو يوم الاحد بان بليكس كان يريد المساعدة في حذف المعلومات الحساسة كان مبررا بعد هذه الحقيقة على ما يبدو.