القاهرة-ايلاف :كشفت مصادر قضائية مصرية إن نيابة امن الدولة العليا قررت حبس محمد نجاح عبد المقصود، وهو المسؤول الإعلامي لشبكة "القاعدة"، والذي كشف عن ان مصر تسلمته بعد هروبه من افغانستان اثر هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001.وقالت مصادر أمنية مصرية إن عبد المقصود الذي يحمل اسم كنية هو&"أبو مصعب" كان مسؤولا اعلاميا بارزا لتنظيم القاعدة الذي تلقي الولايات المتحدة باللوم عليه في وقوع هجمات 11 أيلول (سبتمبر).
وأضافت المصادر ذاتها إنه "كان قد تم ترحيله بواسطة إحدى المنظمات الأممية التابعة لهيئة الأمم المتحدة إلى مصر عقب القبض عليه اثر هروبه من افغانستان"، موضحة انه أقام في افغانستان حتى ثلاثة ايام بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر) ثم "صدرت اليه الأوامر بالهروب من افغانستان مع قيادات شبكة القاعدة".
وتتهم واشنطن عدة مصريين بالضلوع في هجمات 11 سبتمبر يأتي في مقدمتهم د. ايمن الظواهري وهو أبرز مساعدي اسامة بن لادن زعيم القاعدة.وهناك مشتبه فيهم مصريون اساسيون في شبكة القاعدة منهم سيف العدل رئيس اللجنة الامنية للقاعدة ومحمد عاطف الذي يقول البعض انه قائد الجناح العسكري للقاعدة والذي قتل في غارات اميركية قرب العاصمة الأفغانية كابول في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي 2001.