ترحيب كبير من الصحافة التركية بـ"نجاح" انقرة في قمة كوبنهاغن
&
عرضت الصحافة التركية اليوم السبت حصيلة شديدة الايجابية لنتائج قمة كوبنهاغن التي منحت تركيا مهلة سنتين لفتح مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي بعد تقييم تقدمها في مجال الاصلاحات الديموقراطية.&وعنونت صحيفة "حرييت" و"راديكال" ان "اوروبا مستمرة" بالنسبة لتركيا و"يني سافاك" "الطريق لاوروبا مفتوحة" فيما رأت "صباح" ان الاتراك سيصبحون "اوروبيين في 2010".
&فقد قررت الدول ال15 في كوبنهاغن بحث التقدم الذي تحققه تركيا في نهاية 2004 قبل ان تقرر على ضؤه فتح مفاوضات الانضمام مع انقرة.&وتعليقا على الشعور بالمرارة الذي عبر عنه القادة الاتراك امس الجمعة وكذلك الصحافة اعتبرت ناظلي ايليتشاك في صحيفة "يني سافاك" انه لا جدوى من النظر الى الشق السلبي فقط.
&وتساءلت ما اذا "كانت التوقعات التركية مبالغ فيها؟" قبل ان تضيف انه "تم اخيرا تحديد جدول زمني" رغم كل شيء.&من جهته قال رئيس الوزراء عبد الله غول لصحيفة "راديكال" "لم يكن ذلك ما نريده، لكننا حصلنا على موعد ولو كان متأخرا".&وفي الصحيفة نفسها اعتبر كاتب الافتتاحية عصمت بركان ان لهجة القادة الاتراك تغيرت في غضون 24 ساعة حين قامت الرئاسة الدنماركية بتصحيح الوثيقة النهائية للاشارة ان تركيا ستبدأ محادثاتها بعد تقييم التقدم الديموقراطي الذي تحرزه في كانون الاول/ديسمبر بدون اضافة جملة "في اسرع وقت ممكن".
واضاف ان العنصر الاخر الذي ساهم في انفراج الاجواء هو ان اتفاق التعاون يلزم اعتبارا من اليوم الدول الاعضاء ال25 في اتحاد عام 2004 بفتح الابواب امام تركيا، التي لم تعد تخشى من انبثاق اصوات معارضة.&وتحدث رئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب اردوغان متسلحا بهذه التطمينات عن "نجاح حققته تركيا" كما اوردت صحيفة "حرييت".
&وعلقت الصحيفة "انه النبأ السار في آخر لحظة" فيما رأى كاتب الافتتاحية حسن كمال ان "ترشيح تركيا لم يعد وهميا بعد الان".&ولفتت صحيفة "ميلييت" ايضا الى ان المسؤولين التركيين لم يتحدثا عن "خيبة" في ختام القمة الاوروبية بعدما كانا يشددان الاسبوع الماضي على ان موعد "العام 2005 غير مقبول".
&ولفتت صحيفة "زمان" المحافظة ايضا الى تغير الاجواء لدى الوفد التركي الذي كان "متشائما" صباح الخميس واصبح بشكل تدريجي "متفائلا".&وقال رئيس الوزراء للصحيفة "لقد ركزنا على موعد 2003 من اجل الحصول على موعد العام 2004".
&وحدها صحيفة "جمهوريات" المحافظة اعتبرت ان طريق تركيا "ستكون مليئة بالصعوبات، لان القبارصة اليونانيين سيعقدون الامور، ولان مشكلة ترسيم بحر ايجه ستنبثق كاحد المعايير الجديدة" للحكم على تركيا.
&وقد تصدرت كل الصحف صورتان رئيسيتان، احداهما لقادة الدول الاوروبية معا واخرى لرئيس الوزراء التركي وهو يصافح الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني غيرهارد شرودر.

الصحف الفرنسية ترحب بالاتحاد الاوروبي الموسع لكنها تشعر بالقلق من المستقبل
&
رحبت الصحف الفرنسية بالولادة "التاريخية" لاوروبا مكونة من 25 دولة، في قمة كوبنهاغن الاوروبية لكن بعضها تحدث عن التحدي الذي يمثله هذا التوسيع بالنسبة للاوروبيين.&وعنونت "ليبراسيون" اليسارية "مرحبا" باللغة الفرنسية وبلغات الدول العشر الجديدة.
&الا ان الصحيفة ابدت في مقال افتتاحي قلقها من "التحدي المخيف الذي سيتعين على اوروبا مواجهته والمتمثل بتحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للاعضاء العشرة الجدد مع تزايد مخاطر اصابة المؤسسات بالشلل نتيجة مسيرة التوسيع القسرية".&واوضحت "لقد رأينا في كونبهاغن ممثلي بولندا ودول اخرى مرشحة يطالبون بقوة وبصوت عال حتى قبل انضمام دولهم الى الاتحاد بالحصول على "حقوقها" محسوبة باليورو في افضل شروط".&وخلصت الى ان "النقاش في المستقبل لا ينبغي ان ينصب على حدود الاتحاد فحسب بل ايضا على طموحاته".&وعنونت لو فيغارو "اوروبا توحدت" معتبرة ان "حلم اوروبا الموحدة الذي راود ونستون تشرشل سنة 1946 يتجسد".
&اما صحيفة "لا كروا" الكاثوليكية فقد بدت اكثر قلقا معنونة "اوروبا الى اين؟" مشددة على ضرورة "الانتباه، فاوروبا يمكن ان تخفي اخرى كثيرة! وتوسيع الاتحاد الاوروبي الى عشرة اعضاء جدد هذه الايام في كوبنهاغن يغير نهائيا بعد مشروع الاباء المؤسسين".&واضافت "الى اين تذهب اوروبا اذا؟ الجواب سياسي ويتوقف خصوصا على الهدف الذي يطمح فيه الاوروبيون لانفسهم وللعالم وللقيم التي يؤكدون انهم ضامنون لها".
&
الصحافة القبرصية اليونانية: قرار ضم الجزيرة الى اوروبا يشكل "نفحة امل"
&
رحبت الصحف القبرصية اليونانية&بالاجماع بقرار ضم الجزيرة الى الاتحاد الاوروبي واعتبرت انه يشكل "نفحة امل" للجزيرة المقسمة منذ 28 عاما.
&وكتبت صحيفة "ماكي" القومية على صفحتها الاولى "استقبال الابطال لغلافكوس كليريديس" قبل عودة الرئيس القبرصي من كوبنهاغن حيث قررت القمة الاوروبية ضم الجزيرة الى صفوف الاتحاد الاوروبي.&من جهتها تحدثت صحيفة "بوليتيس" عن بزوغ "فجر" جديد قائلة انه "اصبح يحق لقبرص الان ان تبتسم للمرة الاولى منذ 1974" حين تدخل الجيش التركي في شمال الجزيرة.&واضافت ان "فصلا جديدا قد فتح بصفحات مشجعة".
واعتبرت صحيفة "سيميرني" (يمين) ان انضمام قبرص يشكل "نفحة امل" فيما نشرت صحيفة "سايبرس ويكلي" الاسبوعية عددا خاصا مع العلم الاوروبي على صفحتها الاولى.&ورأت صحيفة "اليثيا" المقربة من الحكومة ان "القبارصة مرتاحون للفوز الكبير لكنهم حزينون ازاء عدم التوصل الى تسوية".&من جهتها كتبت صحيفة "هارافغي" الناطقة باسم المعارضة الشيوعية ان "قبرص اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي لكن الهدف يبقى التوصل الى حل قابل للاستمرار" لانقسام الجزيرة مشيرة الى "ايام صعبة قادمة".
&وانتهت المحادثات التي جرت يومي الخميس والجمعة تحت اشراف الامم المتحدة في كوبنهاغن للتوصل الى اتفاق سياسي بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك الى فشل كما اعلنت الامم المتحدة.&وعبرت الامم المتحدة عن املها في التوصل الى اتفاق قبل 28 شباط/فبراير 2003 لكي يمكن ضم جزيرة موحدة الى الاتحاد الاوروبي في 2004.&وعبرت الدول ال15 عن املها في ان تتم اعادة توحيد الجزيرة قبل ذلك الموعد لكنها اكدت على الدوام بان عدم التوصل الى اتفاق لن يهدد انضمام القسم الجنوبي.