نفت "حركة تحرير الكونغو"، ثاني ابرز المجموعات المتمردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، السبت ان تكون استلمت أسلحة أو ذخيرة من ليبيا كما أكدت كينشاسا الجمعة.
&واعلن زعيم حركة تحرير الكونغو جان بيار بيمبا في اتصال هاتفي من مقر حركة التمرد في غبادوليت (شمال غرب جمهورية الكونغو الديموقراطية) مع وكالة فرانس برس في كيغالي (رواندا) "ان هذا غير صحيح قطعا".
&ونفت ليبيا بشدة اليوم السبت ان تكون نشرت قوات في الاراضي الكونغولية كما تتهمها جمهورية الكونغو الديموقراطية التي طلبت تدخل الامم المتحدة.
&واكد بيمبا "ان هيئات الامم المتحدة عبر بعثتها للمراقبة في الكونغو +مونوك+ حاضرة في غبادوليت وزونغو وبامكانها ان تشهد على عدم وجود اي شخص ليبي".
&واعتبر "انها مناورة للتضليل يقوم بها نظام كينشاسا الذي يرفض التوقيع على الاتفاق (الذي اقترحته الوساطة في الحوار بين الكونغوليين كقاعدة شاملة للسلام) بعد 48 ساعة من تلقيه الوثيقة".
&وكانت حكومة كينشاسا اتهمت الخميس ليبيا بارسال دبابات وذخيرة الى جمهورية الكونغو الديموقراطية. واكد سفيرها في جنوب افريقيا بيني مبوكو في بريتوريا ان ليبيا ارسلت اسلحة الى المدن التي تسيطر عليها حركة تحرير الكونغو المدعومة من طرف اوغندا.
&وقبل ذلك اعلن مفوض حكومة كينشاسا المكلف عملية السلام في جمهورية الكونغو الديموقراطية فيتال كاميرهي لاذاعة بعثة +مونوك+ ان ليبيا تحشد القوات والاسلحة في مدينة زونغو شمال غرب الجمهورية، قبالة عاصمة افريقيا الوسطى بانغي.
&واضاف ان هذه القوات تسعى الى دعم رئيس افريقيا الوسطى آنج فيليكس باتاسي.