قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت وكالة أنباء الأناضول ان زعيم حزب العدالة والتنمية (الحاكم) رجب طيب اردوغان، الذي قد يعين رئيسا للوزراء في مستقبل قريب، أعطى تركيا السبت 10 أعوام للانضمام بشكل أقوى إلى الاتحاد الأوروبي.
&ونقلت الوكالة عن اردوغان قوله في مطار انقرة لدى عودته من القمة الاوروبية في كوبنهاغن ان "تركيا ستستمر في التقدم بمزيد من التصميم في السنوات العشر المقبلة لتدخل بشكل اقوى في الاتحاد الاوروبي".
&وقد حدد الاتحاد الاوروبي كانون الاول/ديسمبر 2004 موعدا لتقويم ترشيح تركيا قبل ان يناقش موضوع انضمامها الى الاتحاد، بعد حملة تركية لانتزاع موعد ثابت، فيما سينضم الاعضاء العشرة الجدد الى الاتحاد في ايار/مايو 2004.
&وقال اردوغان ان "هدف اكثرية الاتراك هو الانفتاح على العالم، مع الحفاظ على قيمهم الخاصة". واضاف ان "النموذج التركي، هو البحث عن الحداثة المترافقة مع الحفاظ على القيم المحلية". واكد "اثبتنا، كما وعدنا بذلك في الحملة الانتخابية، عزمنا على شرح ذلك خلال جولة اوروبية".
&وكان رئيس الوزراء التركي عبد الله غول وعد "بالقيام بكل ما في وسعه لتقديم الموعد الذي حدده الاتحاد الاوروبي" في كوبنهاغن.
&وقررت الدول الخمس عشرة التي اجتمعت في كوبنهاغن يومي الخميس والجمعة انه اذا اثبتت تركيا بحلول كانون الاول/ديسمبر 2004 انها دولة ديموقراطية، "فان الاتحاد الاوروبي سيبدأ معها على الفور مفاوضات الانضمام".