لندن- ذكرت صحيفة "صانداي تلغراف" التي تصدر يوم الاحد ان بريطانيا ستبدأ انتشارها العسكري تمهيدا لحرب ضد العراق بارسال حاملة طائرات و600 رجل من القوات الخاصة الى الخليج مطلع كانون الثاني المقبل. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين كبار قولهم ان حاملة الطائرات "أرك رويال" ستقود ست سفن منها مدمرة وفرقاطة وغواصة. واضافت الصحيفة ان الاعلان عن نشر قوة برية بريطانية قوامها 20 الف رجل مع فرقة من المدرعات الخفيفة يفترض ان يتم بحلول نهاية السنة. واوضح مصدر عسكري للصحيفة ان "أرك رويال تحمل قوة كبيرة وان المدمرة والفرقاطة ستساعدان في حماية جميع السفن في المنطقة". وستقل حاملة الطائرات 16 مطاردة و6 مروحيات و600 عنصر من النخبة في البحرية على ان ترافقها مدمرة وفرقاطة.
وشككت الصحيفة في الرواية الرسمية التي افادت ان هذا الاسطول سيشارك في مناورات "السمكة الطائرة" الدولية " في المياه الماليزية في حزيران/يونيو المقبل.
وقال مسؤول كبير للصحيفة "صحيح ان ذلك قد تقرر منذ بعض الوقت لكنه غطاء عملي جدا".
وسيبحر حوالى 2600 جندي بريطاني في الاسابيع المقبلة للمشاركة في مناورات مع البحرية المصرية ثم يواصلون طريقهم الى الخليج، كما اوضحت الصحيفة.
وعلى غرار الولايات المتحدة، عبرت بريطانيا عن شكوكها في الاعلان الذي سلمه العراق الى الامم المتحدة عن برامجه لاسلحة الدمار الشامل.