واشنطن- اعد البيت الابيض قائمة بالزعماء الارهابيين الذين صرح لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) بقتلهم، كما اكدت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين عسكريين وفي الاستخبارات. وتتضمن القائمة التي كانت حتى الان سرية اسم زعيم تنظيم القاعدة، اسامة بن لادن، ومساعده ايمن الظواهري وعددا من ابرز قادة المجموعات المرتبطة او المقربة من القاعدة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول قوله ان الاسماء العشرين تقريبا الواردة في القائمة تشكل "اسوأ الاسوأ" من القادة المتهمين بالارهاب في العالم. واعطى الرئيس جورج بوش السي اي ايه اذنا خطيا بقتل الاشخاص الواردة اسماؤهم على القائمة من دون الحاجة الى موافقة اضافية في كل مرة تستعد فيها الوكالة للقيام بعملية جديدة.
واثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، منح بوش الوكالة تصريحا بتعقب وقتل من تعتبرهم قادة ارهابيين.وتدخل القائمة الجديدة في اطار توسيع نطاق عمل وكالة الاستخبارات الاميركية في تعقب وقتل عناصر القاعدة خارج اماكن نشاطهم الاعتيادية، في اليمن مثلا، كما قالت الصحيفة، مشيرة الى عملية اطلاق صاروخ من طائرة استطلاع اميركية اسفرت في 4 تشرين الثاني/نوفمبر عن قتل ستة يمينيين اتهموا بالانتماء الى القاعدة.
ولم تتضح معايير ضم اي شخص جديد الى القائمة التي يتم تجديدها باستمرار.ورفض متحدث باسم وكالة الاستخبارات المركزية التعليق على هذه الانباء.& وكان بوش اعلن في 17 تشرين الثاني/نوفمبر انه يريد اسامة بن لادن "حيا او ميتا".