قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - حسم الاتحاد الافريقي لكرة القدم خلال اجتماعه في مقره في القاهرة امر التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا، واقر اقامة تصفيات واحدة مؤهلة لكأس الامم الافريقية والمونديال معا.
وارجع الامين العام للاتحاد الافريقي مصطفى فهمي هذا قرار الاتحاد بعدم اعتبار نهائيات امم افريقيا 2006 التي تستضيفها مصر غير مؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 الى "اقرار مبدأ تكافؤ الفرص بين الدول الافريقية المشاركة في التصفيات".&واستبعد فهمي ان يكون القرار موجه ضد احدى الدول، معتبرا ان اعلان المنتخبات الخمسة التي ستمثل افريقيا في المونديال في حال اعتبار كأس الامم الافريقية هي المؤهلة، سيتأخر ما يحول دون اجراء قرعة كأس العالم في الموعد المحدد سلفا والذي يسبق عادة البطولة الافريقية.
وتتأهل المنتخبات ابطال المجموعات الخمس التي ستوزع بمعرفة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لنهائيات المونديال، واصحاب المراكز 1 و2 و3 مع افضل صاحب مركز رابع في المجموعات الخمس الى نهائيات امم افريقيا 2006، واذا لم تكن الدولة المضيفة وهي مصر بين اصحاب المراكز الثلاثة الاولى ستكون المنتخب السادس عشر المكمل للعدد المطلوب.
وتسبق ذلك تصفيات تمهيدية اعفيت منها المنتخبات التي شاركت في مونديال 2002 وهي تونس والسنغال ونيجيريا وجنوب افريقيا والكاميرون، اضافة الى 3 منتخبات اخرى سيتم تعيينها وفق تصنيفها في الدورات الثلاث الاخيرة من امم افريقيا (2000 و2002 و2004).
وكانت اللجنة الخاصة بتحديد نظام التصفيات التي تشكلت برئاسة الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الافريقي، وضمت في عضويتها رؤساء اتحادات مصر والكاميرون والجزائر وغانا والمغرب وتونس وجنوب افريقيا والسنغال، اوصت بعدم ربط التأهل الى مونديال 2006 في المانيا بالبطولة الافريقية التي تستضيفها مصر في العام ذاته.
وقد كلفت اللجنة الخاصة بوضع نظام جديد لتصفيات افريقيا المؤهلة الى كأس العالم 2006 على ضوء قرار الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي التي عقدت في مالي على هامش امم افريقيا 2002 مطلع العام الحالي ووافقت حينها على تأهل المنتخبات الخمسة الاولى في امم افريقيا 2006 مباشرة الى نهائيات المونديال.