الرياض-&ايلاف: استأنفت السعودية الاتصالات الهاتفية المباشرة مع العراق بعد انقطاع دام 11 عاما منذ حرب الخليج الثانية, في خطوة تستجيب لمطالب القطاع الخاص السعودي الذي رفع قبل عدة أشهر مذكرة بهذا الشأن عبر مركز تنمية الصادرات السعودية تضمنت مطالبات شملت من بينها إعادة الاتصالات الهاتفية المباشرة مع العراق.
وتم صباح أمس تسجيل أول اتصال هاتفي مباشر إلى العراق أجراه الرئيس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل بوزير الصناعة والمعادن العراقي ميسر رجا شلاح.
ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن الزامل قولة أن الحكومة العراقية رحبت أمس وعلى لسان وزير الصناعة بالخطوة السعودية, وقال إن المسؤول العراقي أبدى ارتياحه تجاه عودة الاتصالات الهاتفية السعودية المباشرة مع بلاده, خاصة.
وأضاف الزامل أن هذا الإجراء سيساهم في تذليل المصاعب التي كان يواجهها المصدرون السعوديون في التواصل مع عملائهم ومكاتبهم التمثيلية في العراق, مشيرا إلى أنهم كانوا يضطرون إلى إجراء الاتصالات الهاتفية عبر دولة ثالثة مثل الأردن, أو البحرين. وقال: "اليوم سيتمكن المصدرون من الاتصال المباشر مع العملاء ولجان المناقصات والمسؤولين العراقيين المعنيين بالعقود التي تبرمها الشركات السعودية ضمن برنامج الأمم المتحدة المعروف باسم النفط مقابل الغذاء".
وأوضح الزامل أن استئناف الاتصالات الهاتفية مع العراق يأتي تلبية لأحد المطالب التي تقدم بها مركز تنمية الصادرات السعودية قبل عدة أشهر لتسهيل عمل المصدرين, وأضاف: "لقد تجاوبت الحكومة السعودية معنا في هذا المطلب, إلى جانب مطالب أخرى كان من بينها زيارة الوفود التجارية السعودية, وفتح منفذ جديدة عرعر الحدودي بين البلدين".
وتابع الزامل أن قطاع الأعمال السعودي يأمل خلال الفترة المقبلة بتحقيق مطالب أخرى كان قد تقدم بها أيضا من أجل تفعيل الصادرات السعودية إلى العراق, ومنها الموافقة على إبرام العقود مع القطاع الخاص العراقي, وتسهيل تنقل الأفراد بين البلدين".
ووجه الزامل شكر المصدرين السعوديين إلى القيادة السعودية, وإلى وزير البرق والبريد والهاتف بالنيابة خالد القصيبي, ورئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس خالد الملحم على تحقيق هذه الخطوة.
من جانبه أكد المدير التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية إبراهيم فودة لـ "الوطن" أن هذه الخطوة ستعزز من منافسة المصدرين السعوديين في السوق العراقية, مشيرا في الوقت نفسه إلى أن عدداً من رجال الأعمال شرعوا عقب انتهاء عيد الفطر المبارك بإجراء اتصالاتهم بالعراق لاستكمال المباحثات المتعلقة بإتمام بعض العقود التي يجري التفاوض عليها.
وكانت بغداد قد استقبلت في الثلاثين من شهر أكتوبر الماضي ولمدة 4 أيام أول وفد تجاري سعودي تنظمه جهة شبه حكومية هو مركز تنمية الصادرات السعودية, وضم 85 رجل أعمال برئاسة الدكتور عبدالرحمن الزامل, التقوا خلالها بعدد من المسؤولين والوزراء العراقيين, كان من أبرزهم نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان.