الدوحة- انهى وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية اليوم الاحد في قطر جولة في منطقة الخليج زار خلالها ايضا الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وسلطنة عمان.
وقال وزير الدولة الفرنسي رينو موزوليو في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة ان "كل القادة الذين التقيناهم مطولا يشاطروننا وجهة نظرنا ويعارضون في جميع الاحوال اي عمل عسكري منفرد ضد العراق وينتظرون راي الامم المتحدة في الاعلان العراقي (بشأن اسلحته) بفارغ الصبر".
وشدد الوزير الفرنسي الذي استثنى المملكة العربية السعودية من جولته، على تمسك فرنسا بمواقفها المعلنة من الملف العراقي وقال ان "الحرب ليست حتمية" لكنه اضاف ان "على الرئيس صدام حسين الالتزام بالقرار الاخير الصادر عن الامم المتحدة بحذافيره".
واضاف "صحيح ان ثمة مؤشرات يمكن تاويلها على ان الحرب وشيكة لكن هناك ايضا الشرعية الدولية والامم المتحدة التي اتخذت القرار 1441 بالاجماع مع تحديد الية وجدول زمني ترى فرنسا ان العراق يحترمهما حتى الان".&ودعا الى احترام قرار الامم المتحدة قائلا ان المنظمة الدولية " تتكون من اصوات جميع دول العالم والولايات المتحدة الاميركية تمثل صوتا واحدا من بينها".
وحول تواتر الاحداث والمؤشرات العسكرية في المنطقة ايذانا بالحرب، قال الوزير الفرنسي ان "ذلك يمكن ان يقرأ في باب الضغط على العراق".&وقال انه بحث خلال زيارته قطر في "التعاون الثنائي على الصعد الثقافية والاقتصادية والرياضية".
وترتبط فرنسا بعلاقات متميزة مع قطر التي ارتفع فيها حجم الاستثمارات الفرنسية بواقع ستة مليارات دولار في مشاريع الغاز لتصبح الشريك التجاري الثاني بعد الولايات المتحدة الاميركية كما يمثل العتاد العسكري الفرنسي 80% من تجهيزات الجيش القطري.