طهران- اغلقت ايران اخيرا مكتبا لحزب الله الافغاني بتهمة القيام ب"نشاطات غير شرعية" في مشهد (شمال شرق) حسب ما افادت مصادر من هذه المنظمة الشيعية اليوم الاحد.
وقال حنيف باباخان المتحدث باسم المكتب "مكتبنا اقفل في السابع من كانون الاول/ديسمبر بعد العديد من التحذيرات بحجة انه لا يحق لنا القيام بنشاطات سياسية او ثقافية".
وقال نائب وزير الخارجية علي رضا معيري للصحافيين ان هذا القرار ينسجم مع "السياسة الايرانية في دعم حكومة الرئيس الافغاني حميد كرزاي".&وشدد على "رفض ايران الموافقة على وجود قوات معارضة لحكومة حميد كرزاي على اراضيها".
واضاف ان نشاطات هذه المجموعات "تخضع لتراخيص تسلمها وزارة الداخلية بشروط معينة، وهذا المكتب لم يحصل بالتاكيد على ترخيص مماثل".
ونفى باباخان ان يكون حزب الله الذي يقوده بحسب قوله غاري علي احمد غورداروازي والموجود في محيط هراة (شمال غرب افغانستان) يقوم باي "نشاط ضد الحكومة الافغانية الانتقالية التي ندعمها".
وليس هنالك الكثير من المعلومات حول نشاطات حزب الله الافغاني. وكانت غالبية الفصائل الشيعية الافغانية تجمعت قبل اعوام ضمن حزب الوحدة بزعامة كريم خليلي ويشارك العديد من اعضاء الحزب في الحكومة الحالية.