برشلونة (اسبانيا)- طالب نحو خمسين الف متظاهر (حسب المنظمين و12 الفا حسب الشرطة) باستقالة رئيس الحكومة الاسبانية خوسي ماريا اثنار ورئيس الحكومة الاقليمية لولاية غاليسيا مانويل فراغا خلال تظاهرة جابت اليوم الاحد شوارع برشلونة تضامنا مع هذه الولاية التي اجتاحت شواطئها بقعة نفط سوداء بعد غرب الناقلة برستيج.
كما دعا المتظاهرون الى اعلان غاليسيا "منطقة منكوبة" وطلبوا في بيان نشر اثر المسيرة السلمية "تسخيرا فوريا لكل وسائل مكافحة" التلوث كما طالبوا "بتشديد القوانين المتعلقة بنقل البضائع الخطيرة بحرا".
واتهم المتظاهرون المسؤولين الاسبان "بعدم الكفاءة والمسؤولية الذي تسبب في النتائج المريعة" للحادث الذي وقع على ساحل غاليسيا.&وسار المتظاهرون انطلاقا من المركز الغاليسي الى جادة كولون وصولا الى ساحة بالاو حيث قرأ منظموها بلاغ الحركة التي اتخذت من هذه العبارة "حتى لا يتكرر ذلك ابدا" شعارا لها.
وجاء في البيان "يجب ان لا يتكرر حادث برستيج (الناقلة النفطية) ابدا على سواحل غاليسيا او اي ساحل اخر في العالم".&وقدم خوسي ماريا اثنار اعتذاراته امس السبت في لا كورونيا على ما حصل من اخطاء في ادارة قضية تلوث شواطئ ولاية غاليسيا بالنفط المتسرب من الناقلة برستيج النفطية، وذلك خلال اول زيارة يقوم بها الى هذه الولاية (شمال غرب) بعد شهر من وقوع الكارثة.