قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسقط -&قال مسؤول نفطي&انه المتوقع ان ينخفض انتاج عمان من خام النفط بصورة اكبر في عام 2003 غير انه اعرب ن ثقته في ان التكنولوجيا الجديدة ستساعد على تراجع الاتجاه النزولي في نهاية الامر.
وقال جون مالكولم العضو المنتدب في شركة تنمية نفط عمان ان من المتوقع ان يقل انتاج حقول السلطنة في عام 2003 بمقدار 60 الف طن مقارنة بحجمه في العام الجاري. وقال مالكولم للصحفيين "الكثير من الحقول التي خدمتنا بشكل طيب على مدار السنوات عمرها نحو اربعين عاما. لذا فان انتاج العام المقبل سيقل بنسبة ثمانية بالمئة عن هذا العام".
وشهد انتاج الشركة هذا العام انخفاضا مماثلا مقارنة بعام 2001 وبلغ الانتاج 771 مليار برميل يوميا هذا العام مقابل المستوى الهدف الموضوع في وقت سابق عند 815 الف برميل يوميا. الا ان الشركة التي تنتج 95 بالمئة من نفط عمان ستستثمر مبالغ ضخمة في التكنولوجيا بداية من العام المقبل في محاولة لوقف تراجع الانتاج.
وقال مالكولم "ستستثمر شركة تنمية نفط عمان ما يصل الى&1.5 مليار دولار سنويا بداية من العام المقبل .. معظمها في التكنولوجيا.. من اجل زيادة الانتاج". واضاف ان الشركة ستبدأ في زيادة الانتاج بداية من عام 2003 للوصول لمعدل نمو 12 بالمئة مع حلول عام .2007 وقال "هذا هدفنا وننوي تحقيقه".
وفي سبتمبر ايلول قالت شركة رويال داتش شل انها ستساعد على تقديم تكنولوجيا
متطورة لعمان للتغلب على تراجع الانتاج وتمتلك شل حصة 34 بالمئة في شركة تنمية
نفط عمان بينما تمتلك الحكومة نسبة 60 بالمئة. وتشير احصاءات رسمية الى ان جميع الشركات المنتجة للنفط العاملة في عمان انتجت 880 الف برميل من النفط يوميا في عام .2001.