اسونسيون - باراغواي : تأمل امريكا الجنوبية في بدء تصفياتها المؤهلة لكأس العالم لعام 2006 في أغسطس اب القادم رغم قرار اتخذه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الاثنين حدد فبراير شباط 2004 موعدا لبدء التصفيات.
وأعلن الفيفا قراره الخاصة بموعد بدء التصفيات في مدريد قائلا انه سيتم اجراء القرعة في الخامس من ديسمبر كانون الاول من العام القادم في مدينة فرانكفورت الالمانية. لكن قرار الفيفا يتعارض مع اتحاد كرة القدم لامريكا الجنوبية الذي صوت في اجتماع للجنته التنفيذية في اسونسيون الاسبوع الماضي على بدء التصفيات في أغسطس .
وقال نيستور بنيتز المتحدث باسم الاتحاد لرويترز " عادة ما يعامل اتحاد كرة القدم بامريكا الجنوبية معاملة خاصة في ضوء طول فترة المنافسة. واذا وافق الفيفا القرار ونعتقد انهم سيوافقون فان تصفيات أمريكا الجنوبية ستبدأ عام 2003 ". وقد وافق اتحاد كرة القدم لامريكا الجنوبية على ابقاء نظام للتصفيات بمقتضاه تلعب كل من دوله العشر مباراتين مع كل من الدول التسع الاخرى مما يعني ان كل فريق سيلعب 18 مباراة.
لكن هذا النظام اثار غضب الاندية الاوروبية في السابق لانه يعني قيام لاعبيها من امريكا الجنوبية برحلات عبر الاطلسي كل شهر تقريبا للانضمام الى منتخبات دولهم. ويرغب اتحاد كرة القدم لامريكا الجنوبية في بدء تصفيات التأهل لكأس العالم في وقت مبكر لتتفق مع المواعيد الدولية للفيفا وفي نفس الوقت تخفف عبء السفر على اللاعبين. واقترح الاتحاد اقامة خمس مباريات في عام 2003 وسبع في عام 2004 وست في عام
2005 . وقال بنيتز "اعتقد ان الاحتمالات ضئيلة في ان يعارض مديرو الفيفا جدولنا المقترح لكن اذا عارضوا فسيتعين علينا النظر في كيفية تغيير هذه الصيغة".