قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة- ذكرت صحيفة "حرييت" اليوم الثلاثاء ان تركيا ترغب في نشر قوات لها في شمال العراق في حال تدخل عسكري اميركي ضد بغداد لتفادي اي محاولة قد يقوم بها الاكراد العراقيون لاقامة دولتهم الخاصة.
وكتبت الصحيفة تحت عنوان "اذا كان لديكم 60 الف عنصر فسيكون لدينا اكثر" ان انقرة ترغب في ان يفوق عدد الجنود الاتراك المنتشرين شمال العراق عدد الجنود الاميركيين. وذكرت الصحف التركية ان البنتاغون يرغب بنشر نحو 60 الف جندي اميركي في شمال العراق و30 الفا في قاعدة خلفية في تركيا. وترفض السلطات التركية الادلاء باي تعليق حول الانتشار العسكري.
وافادت الصحف ان الوحدات العسكرية التركية بالقرب من الحدود مع العراق وضعت في حال تأهب كما نقلت تعزيزات من الغرب الى شرق البلاد. واضافت الصحف ان ايران وسوريا ستعززان ايضا انتشارهما العسكري على الحدود مع العراق.
وتعارض تركيا تنفيذ عملية عسكرية ضد جارها العراق خشية من زعزعة الاستقرار في المنطقة والخسائر الاقتصادية الكبيرة. غير انها تخشى بشكل رئيسي قيام دولة كردية شمال العراق في حال سقوط نظام صدام حسين معتبرة ان ذلك سيشجع الطموحات الانفصالية للاقلية الكردية من الجانب الاخر من الحدود.
وكان الجيش التركي شن حربا استمرت 15 عاما ضد حركة تمرد كردية قادها حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد. وتركيا التي تنشر منذ اعوام مئات الجنود في شمال العراق لمراقبة نشاطات حزب العمال الكردستاني اعلنت انها تريد اقامة "منطقة عازلة" في شمال العراق لتفادي تدفق كثيف للاجئين الى اراضيها في حال اندلاع حرب.