دبي - وقعت جامعة زايد، أمس الأول، في مدينة دبي للانترنت اتفاقية التعاون العلمي المشترك في مجال اعداد ابحاث التقنيات الصوتية باللغتين العربية والانجليزية مع شركة إنتل العالمية، وشركة صخر لبرامج الحاسب وشركة انبعاث التقنيات المتخصصة بتطبيقات التخاطب الآلي.
وتعتبر هذه الخطوة فريدة على صعيد الشرق الأوسط، وهي الأولى عالمياً التي تتناول الأبحاث الخاصة ببوابة صوتية مبتكرة ثنائية اللغة، عربية وإنجليزية. وتستهدف الاتفاقية الخاصة بهذا الشأن إنشاء بوابات صوتية تتيح إجراء الاتصالات سواء للمشاركة أو في تقديم الدعم اللازم للأبحاث ولمشاريع التطوير بين المؤسّسات التّعليميّة . وسيتمكن الباحثون من الدار البيضاء إلى بيروت، ولأول مرة، من المشاركة في مشاريع التطوير والبحوث العربيّة.
وقد وقع الاتفاق حنيف حسن مدير جامعة زايد، وجيلبرت لاكروا مدير عام إنتل الشرق الأوسط، وعبدالعزيز الغربللي مدير المبيعات والتسويق في مجموعة العالمية، صخر لبرامج الحاسب، وسعيد ناصر الرميثي رئيس مجلس ادارة شركة انبعاث التقنيات.
وصرح حنيف انه تم اعداد هذه الاتفاقية العلمية وتوقيعها تحت رعاية ومتابعة معالي الشيخ نهيان الذي يدعم كافة المبادرات لتطبيق احدث التقنيات في مجال المعلومات خدمة للطلاب والمؤسسات والهيئات العاملة بالمجتمع والمنطقتين الخليجية والعربية مشيرا الى ان الابحاث التي تتضمنها الاتفاقية والتي ستقوم بها نخبة من خبراء جامعة زايد بمشاركة عدد من الطالبات تعتبر الاولى من نوعها في المنطقة العربية وبعد اتمامها والتوصل الى نتائج ايجابية سيعد ذلك انجازا يتم تحقيقه لاول مرة على مستوى العالم حيث يستطيع المتحدثون باللغة العربية تصفح الانترنت عن طريق اعطائهم الاوامر للكمبيوتر بأصواتهم باللغة العربية.
واضاف مدير جامعة زايد ان الجامعة ستقوم باعداد هذه الابحاث من خلال معهد الابتكار التكنولوجي التابع للجامعة الذي سيقوم بتنظيم محاضرات وورش عمل دورية بالتعاون مع المؤسسات المشاركة في الاتفاقية حول نظم البوابات الصوتية وتطبيقاتها لدعم الابحاث واستقطاب الهيئات الحكومية داخل الدولة وخارجها اضافة لقطاعات الاعمال والمصارف والمؤسسات الاقليمية مشيدا بالتعاون العلمي المثمر مع شركة انتل وصخر العالميتين في انجاز هذه المشروعات البحثية.
ومن جانبه اوضح جيلبرت لاكروا مدير عام مؤسسة انتل العالمية ضرورة تطوير التقنيات الحديثة في هذا العصر معربا عن التطلع لان تقوم الجامعة بدور رائد في تحقيق الانجازات في مجال التقنيات العربية الحديثة على شبكة الويب واملا استقطاب طالبات الجامعة وتطوير ابداعاتهن التقنية التي تعود بالنفع على القطاعات الاكاديمية والطلاب بشكل خاص في الامارات الى جانب تطبيق هذه المبادرات بالتعاون مع عدة دول عربية اخرى منها مصر ولبنان والمغرب والاردن.
أما عبدالعزيز الغربللي مدير المبيعات والتسويق في شركة صخر لبرامج الحاسب، فقد قال: "نحن في صخر نرحب بهذه الفرصة المهمة للعمل سوية مع مراكز الأبحاث، نظراً للحاجة الماسة في منطقتنا لمبادرات كهذه. وأملنا كبير في تجسيد افكار هذه الابحاث واقعا عمليا ودعم التنسيق والتواصل العلمي مع جامعة زايد في غيرها من الابحاث التقنية المرتبطة بتهيئة المناخ الاكاديمي وتوافقه مع الواقع العملي للشركات والتطبيقات الفنية للمساهمة في التطوير النوعي للتعاملات واساليب الحياة في المنطقة.
ومن ناحية اخرى اشاد سعيد الرميثي رئيس مجلس ادارة شركة انبعاث التقنيات بالتعاون مع جامعة زايد لتحقيق الفائدة لابناء الدولة سواء الافراد او المؤسسات او دول مجلس التعاون الخليجي حيث حرصنا على ان التعاون مع جهة اكاديمية مرموقة تستخدم التقنيات الحديثة في مناهجها ومساقاتها وتتمتع باستقطابها للعديد من الخبرات العربية والدولية التي تشكل بيننا الخبرة لكافة المجالات العلمية وخاصة التقنية منها مشيرا الى ان نتائج هذه الابحاث تعتبر طفرة نوعية في التطور التكنولوجي في استخدامات الكمبيوتر لمن يتحدثون العربية في كل مكان.
واوضح نويل ادج مدير معهد الابتكار التكنولوجي بجامعة زايد ان الاتفاقية التي تم توقيعها ستعمل على تقديم الدعم العلمي من خلال الابحاث المزمع اعدادها للمشروع التكنولوجي الجديد الذي تستعد شركة انتل وصخر لطرحه قريبا وهو ما يطلق عليه "السوق الصوتي الافتراضي" الذي يقوم على انشاء "بوابة" انترنت تتجاوب مع الاوامر الصوتية العربية لتقديم خدمات حياتية.
واضاف ان مشروع الابحاث المرتقبة سيقوم بتنفيذه عدد من الباحثين والخبراء في جامعة زايد المتخصصين في تقنية المعلومات وانظمة الكمبيوتر وعدد من طالبات كلية نظم المعلومات بالجامعة للمساهمة في التعامل مع مجالات تكنولوجية معلوماتية متنوعة لتعزيز قدراتهن البحثية.
ومن جانبه ذكر حبيب تلحمي استاذ مشارك بكلية نظم المعلومات ومنسق الابحاث بالجامعة ان المشروع البحثي يبدأ باقامة مختبر تقني متكامل مجهز بأحدث المعدات المعروفة باسم "اجهزة الانظمة المرجعية للبوابات الصوتية" تقدمه شركة انتل العالمية، في حين تقوم شركة صخر العالمية بتقديم برامج الكمبيوتر اللازمة والتي تتناسب مع جهاز الانظمة المطروحة مشيرا الى انه سيجرى العمل للتوصل الى امكانية استخدام الاصوات باللغة العربية بمختلف اللهجات المحلية لمساهمة هذه الابحاث في خدمة المجالات التجارية والاقتصادية والخدمية من خلال الشبكة المعلوماتية.
&
انترنت الانترنت : [email protected]