لندن - ايلاف: قالت انباء وردت الى "إيلاف" من العاصمة الاردنية ان ولي العهد الاردني السابق الامير والمفكر الحسن بن طلال بدا يتعافى&من بعد نقله الى المستشفى على نحو عاجل ليل الاثنين ـ الثلاثاء. وقالت مصادر معلومات خزنة "إيلاف" ان الاطباء زرعوا في قلب الامير (55 عاما) شبكة اسطوانية بديلا لأحد الشرايين التي سببت له الازمة القلبية. وكان الامير الحسن بن طلال نقل على نحو عاجل الى المستشفى بعد اصابته في أزمة صدرية.
والامير الحسن بن طلال هو عم الملك الهاشمي الملك عبد الله الثاني، وكان وليا لعهد المملكة الهاشمية لاثنين وثلاثين عاما في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال. وهو عضو مهم في مجلس العائلة الهاشمية الذي له مصدر القرارات من بعد الملك عبد الله الثاني، وهي قرارات تتعلق في تسيير الحال على مستوى عائلة الحكم ولا لحد حق التدخل فيها، وهي قرارات لا تخترق الدستور في أي حال.
وقالت مصادر اردنية لـ"إيلاف" ان الامير يتعافى في المستشفى وقد زاره الملك عبد الله الثاني وافراد الاسرة الملكية الهاشمية وجموع غفيرة من المواطنين الاردنيين ليلة البارحة.
والامير الحسن بن طلال حامل شهادة الماجستير من جامعة اكسفورد البريطانية العريقة في التاريخ السياسي مفكر مرموق في الحال العربي والدولي وهو متزوج من الاميرة ثروت الحسن (الباكستانية الاصل) ولهما من الاولاد الامير راشد (24 عاما) والاميرتان رحمة وسمية.
وهو محاور بارع في الفكر التحاوري بين الغرب والشرق وتناقض الحضارات بين الاسلام والغرب، وهو يقود ندوات ومنتديات فكرية عالمية للحوار بين الحضارات، كما ان مصادر عديدة كانت ترشحه الى منصب الامين العام للأمم المتحدة خلفا لكوفي عنان.
وهذا المنصب له اهميته راهنا في غضون الترتيبات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة لترتيب اوضاع العراق حربا او سلما لمرحلة ما بعد حكم الرئيس العراقي صدام حسين.
يذكر ان الامير الحسن بن طلال له اربعة مؤلفات هي: القدس دراسة قانونية وصدر العام 1979 وحق الفلسطينيين في تقرير المصير وصد 1981 والسعي نحو السلام وصدر 1984 والمسيحية في العالم العربي وصدر اخيرا، وجميع هذه المؤلفات ترجت للغات عالمية منها الانجليزية والفرنسية والالمانية.
والامير المفكر الحسن خريج جامعة اكسفورد منح اربع شهادات دكتوراة فخرية من جامعات الستر في ايرلندا الشمالية ومعهد موسكو للعلاقات الدولية وبيرمنغهام البريطانية وبلنكت التركية وكلها كانت تقديرا لممارساته في انجاز حوار الحضارات ودوره في السلام العالمي. يذكر أخيرا ان الامير الحسن هو عميد مركز دراسات آل البيت في الاردن وهو مركز يعني في شؤون الحضارة الاسلامية ودورها على مستوى عالمي.