أعلن وزير الدفاع الإيطالي انتونيو مارتينو الثلاثاء ان ايطاليا مستعدة لتقديم مساعدة غير مباشرة للولايات المتحدة في حال حصول تدخل عسكري ضد العراق من خلال السماح باستخدام مجالها الجوي وقواعدها العسكرية الوطنية.
&وقال مارتينو امام لجنتي الدفاع في مجلسي الشيوخ والنواب خلال جلسة مشتركة "في الوقت الراهن من غير المتوقع المساهمة في تقديم قوات وفي حال الاضطرار لذلك سيتم ابلاغ البرلمان مسبقا".
&واكد "استعداد (ايطاليا) لدعم التحرك بشكل غير مباشر عبر استخدام المجال الجوي ومن المحتمل قواعد وطنية".
&واوضح الوزير الايطالي ان الولايات المتحدة قد تكون بحاجة الى "عدة اسابيع" لبحث التقرير العراقي حول نزع الاسلحة بالتفصيل موضحا ان واشنطن ستواصل في هذه الاثناء مشاوراتها مع حلفائها العسكريين.
&وتابع ان الولايات المتحدة "تقوم في اطار هذه الاتصالات باستعراض الاوضاع مع اكثر من خمسين دولة للتحقق من مختلف الامكانيات المتوفرة للانخراط في تحالف دولي، في حال اصبح استخدام القوة ضروريا".
&واضاف انه "تم الاتصال بايطاليا لمعرفة ما هي الامكانيات التي يمكن ان تقدمها".
&واعلن ايضا للنواب من جهة اخرى ان طلائع جنود الوحدة التي تضم الف عنصر من خبراء تسلق الجبال الايطاليين الذين سينتشرون في افغانستان ستغادر البلاد "في منتصف كانون الثاني/يناير".
&وسيغادر القسم الاكبر من القوات ايطاليا في شباط/فبراير فيما ستبدأ الوحدة عملها اعتبارا من اذار/مارس. وستكلف هذه المهمة ايطاليا "حوالي مئة مليون يورو" كما اوضح وزير الدفاع الايطالي.