الرياض - إيلاف: كشفت مصادر صحافية كويتية عن ان الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سيكون رئيسا لوفد بلاده إلى قمة الخليج القادمة في الدوحة.
وقالت صحيفة الرأي العام الكويتية انه قد تقرر بالفعل ان يرأس الأمير سعود الفيصل الوفد السعودي إلى القمة الخليجية بدلا من الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي كان يرأس وفد بلادة في القمم الخليجية الأخرى الماضية.
إلى ذلك اكدت مصادر في منطقة الخليج الثلاثاء "ان الامير عبد الله بن عبد العزيز ولى عهد المملكة العربية السعودية لن يحضر القمة القادمة لمجلس لتعاون الخليجي التي تعقد في قطر الأمر الذي يشير إلى عدم تسوية نزاع دبلوماسي سابق بين البلدين".
وقال مصدر سعودي لرويترز ان الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سيشارك في هذه القمة السنوية الا ان الأمير عبد الله لن يحضر القمة. وكان ولى العهد السعودي قد شارك في هذه القمة الخليجية العام الماضي.
وتنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي يوم السبت القادم وسط تصاعد القلق في المنطقة بشأن هجوم محتمل قد تقوده الولايات المتحدة على العراق. ويضم المجلس في عضويته السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين.
وقال المصدر الخليجي "من الواضح ان هناك ما يدعو ولى العهد السعودي لعدم الحضور فقد سحبت السعودية سفيرها من قطر".
وثار نزاع بين السعودية وقطر في الصيف الماضي بشأن قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية المثيرة للجدل وبسبب استمرار علاقات الدوحة مع اسرائيل.
وقال دبلوماسيون "ان العلاقات تأزمت بدرجة أكبر بين البلدين بعد قرار الدوحة السماح بدخول قوات أمريكية إلى منشات عسكرية قطرية يمكن استخدامها في حالة هجوم أمريكي محتمل على العراق".
ولم تقرر السعودية بعد ان كانت ستسمح للقوات الأمريكية باستخدام منشاتها. واستخدمت السعودية كنقطة انطلاق في الحرب التي شنها تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة لطرد القوات العراقية من الكويت عام 1991.
وأعربت السعودية عن غضبها لعدم قيام قطر بفرض قيود على بث شبكة الجزيرة الفضائية التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية والتي بثت في حزيران/ يونيو الماضي برامج اعتبرت تمثل إهانة للعائلة الحاكمة في السعودية.
ووجه عرب انتقادات لقطر لمحاولتها أن تلعب دورا أكبر من حجمها على حد قولهم. ويبلغ تعداد قطر 600 ألف نسمة وتحتفظ بثالث أضخم احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم.
ولم يتضح بعد من الزعماء سيحضر القمة من الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.