طوكيو -&تخلى الدولار عن مكاسبه التي حققها بفضل تشديد البيت الابيض على التزامه بسياسة الدولار القوي في اواخر التعاملات اليوم الاربعاء فيما تراجعت المعنويات اثر انباء عن افلاس شركات امريكية الى جانب مخاطر سياسية.
وحال القلق بشأن تعرض العراق لحرب تقودها الولايات المتحدة الى جانب انباء&عن تقدم شركة التامين كونسيكو لطلب اشهار افلاسها دون تقدم الدولار. ووصلت الانباء الخاصة بكونسيكو في جلسة بعد الظهر في بورصة طوكيو وتفيد الوثائق المقدمة لمحكمة&يكاجو بان شركة التأمين والاقراض المتعثرة واحدة من اكبر الشركات التي تشهر افلاسها.
وقال مينوري تاكيشي نائب رئيس مجموعة الابحاث جيه بي. مورجان تشيس "الدولار مثقل بمخاوف ثلاثية تجاه الاقتصاد (الامريكي) ومخاطر سياسية وافلاس شركات برى".
وامس الثلاثاء حذرت متاجر التجزئة فاو للعب الاطفال من انها ستتقدم بطلب اشهار افلاسها مالم يساعدها بنك ويلز فارجو ريتيل فاينانس الذي تتعامل معه في تخفيف حدة ازمة السيولة التي تعاني منها.
وفي الساعة 0650 بتوقيت جرينتش بلغ الدولار 18,121 / 23,121 ين بعد ان صعد
لفترة قصيرة الى 70,121 ين مقارنة مع 30,121 ين في اواخر المعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية.
واستقر سعر صرف اليورو في اسيا حول 0272ر/1 0282,1 دولار مقارنة مع 0282,1في نيويورك امس الا انه دون اعلى مستوى له في ثلاثة اعوام امام العملة الامريكية
عند 0334,1 دولار الذي سجله في لندن أمس.
وانخفض اليورو امام الين الى 53,124 / 58,124 ين مقابل 80,124 ين في اواخر التعاملات الامريكية. وصعد الدولار امس بعد ان قال اري فلايشر المتحدت باسم البيت الابيض امس الثلاثاء ان الادارة الامريكية تؤيد بقاء الدولار قويا.
وساعدت تصريحاته التي تزامنت مع تعليقات مشابهة تساند دولارا قويا من المتحدث باسم وزارة الخزانة على الحد من التكهنات ولو مؤقتا بان وزير الخزانة الجديد جون سنو سيقلص تأييده للقوة الدولار من اجل مساعدة الصناعة الامريكية. الا ان السوق اضطربت من الجديد عندما قال تارو اسو رئيس مجلس السياسات في الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في اليابان ان ارتفاع الين لن يضر باليابان وان من الخطأ ان يدلي مسؤولي الحكومة بتعليقات عابرة عن التلاعب باسعار الصرف الاجنبي.
وقال في مؤتمر صحفي لوسائل الاعلام الاجنبية "الين القوي ليس سيئا للمستثمرين الاجانب او لليابان". وقال ان اليابان لديها فائض تجاري ضخم وان دولا اخرى من بينها& الولايات المتحدة ربما لا تقر زيادة اليابان صادراتها من خلال خفض قيمة الين. وتتعارض تصريحاته بشكل صارخ مع رأي السلطات النقدية اليابانية التي تؤيد تراجع الين وتقول ان قوة الين لا تتفق مع الاوضاع الاقتصادية في اليابان.