قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دكار - وصل رئيسا بوركينا فاسو بليز كومباوري والرأس الاخضر بيدرو بيريس&الى دكار لحضور قمة دول غرب افريقيا حول الازمة في ساحل العاج، التي يتوقع الا يتجاوز عدد المشاركين فيها خمسة من رؤساء الدول الاعضاء الخمسة عشر، وفق ما علم لدى المطار.
وافاد قسم البروتوكول في الرئاسة السنغالية ان رئيس ساحل العاج لوران غباغبو سيصل بعد كومباوري وبيريس.&وتابع المصدر ذاته ان رئيس نيجيريا اولوسيغون اوباسانجو قد يصل في وقت لاحق اليوم، مع ان احد مستشاريه اعلن امس الثلاثاء انه سيغيب عن القمة. كما ينتظر وصول وزراء عدد من الدول، في حين يوفد وزراء اخرون مندوبا عنهم.
&وحضر الرئيس السنغالي عبد الله واد صباح اليوم الاربعاء الى المطار لاستقبال نظرائه ولم يدل باي تعليق على تغيب العديد من رؤساء دول غرب افريقيا.&وتقرر عقد قمة دكار خلال لقاء جرى الاثنين في توغو بين رؤساء كل من توغو وغانا وليبيريا ونيجيريا والسنغال. وكان من المقرر اساسا بحسب بيان ختامي اصدره المشاركون في الاجتماع عقد القمة في اكرا حيث سبق ونظمت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا قمة استثنائية في 29 ايلول/سبتمبر خصصت للازمة في ساحل العاج.&ووصف واد قمة دكار بانها قمة "طارئة"، مشيرا الى انه يامل خلالها وضع "برنامج واضح" من اجل "اعادة السلام الى ساحل العاج" حيث تخيم ازمة سياسية وعسكرية مستمرة منذ ثلاثة اشهر.