أعلن سفير سوريا في الأمم المتحدة الأربعاء ان سوريا أعادت النسخة المنقحة من الإعلان العراقي التي سلمت إليها، إلى الأمم المتحدة احتجاجا على تسليم الدول الخمس الدائمة العضوية فقط، نسخة كاملة عن الوثيقة.
&وقال السفير السوري ميخائيل وهبه خلال جلسة لمجلس الامن اليوم الاربعاء "ننوي اعادة النسخة التي سلمت الينا".
&واوضح وهبه الذي يمثل الدولة العربية الوحيدة التي تشغل مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي حاليا، ان هذا الاجراء يعبر عن رفض سوريا لتسليم الدول الخمس الدائمة العضوية وحدها (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) نسخة كاملة عن الوثيقة العراقية.
&وتسلمت الدول العشر غير الدائمة العضوية في المجلس مساء الثلاثاء نسخة منحقة للاعلان العراقي لا تتضمن طرق صنع اسلحة دمار شامل وحذفت منها اسماء الشركات او الافراد الذين ابرموا عقودا مع العراق.
&وتقع الوثيقة الكاملة التي سلمتها بغداد الى الامم المتحدة في السابع من كانون الثاني/يناير، في 12 الف صفحة بينما لا يتجاوز عدد صفحات النسخة المنقحة ثلاثة الاف، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية.
&ومع ان سوريا هي الدول الوحيدة التي احتجت رسميا على هذا التمييز بين البلدان الدائمة العضوية والدول الاخرى في المجلس، فان دولا اخرى وخصوصا النروج لم تتردد في انتقاد هذا الفصل بين اعضاء مجلس الامن.