حقق حزب شينوي العلماني الإسرائيلي (وسط) تقدما مدهشا خلال انتخابات وهمية جرت بين طلاب ثانوية بليش في مدينة رامات غان، حيث تجري عادة مثل هذه الانتخابات التجريبية في اسرائيل، وفق ما اوردت الصحف الاربعاء.
&واوضحت الصحف انه بحسب نتائج هذه الانتخابات التجريبية التي شارك فيها حوالي 1200 طالب امس الثلاثاء، فان حزب الليكود (يمين) بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون سيفوز ب38 مقعدا في الكنيست (البرلمان) الاسرائيلي خلال الانتخابات التشريعية المبكرة في 28 كانون الثاني/يناير.
&وسيحتل حزب شينوي المرتبة الثانية (32 مقعدا) يليه حزب العمل (21 مقعدا) في حين سيمثل الاتحاد الوطني (يمين متطرف) 11 نائبا وحزب ميريتس (يسار) سبعة نواب والحزب الوطني الديني (يمثل المستوطنين) ثلاثة نواب.
&وقد كشفت الانتخابات التجريبية في ثانوية بليش بضاحية تل ابيب في اغلب الاحيان عن التوجهات الكبرى للرأي العام الاسرائيلي. وهذا ما حصل خصوصا في 1977 حين تسلم اليمين للمرة الاولى زمام السلطة، وفي 1992 حين حقق حزب العمل انتصارا على الليكود.
&وتوقع استطلاع للرأي نشرت الصحف نتائجه في 11 كانون الاول/ديسمبر، فوز الليكود ب33 مقعدا (مقابل 19 حاليا) في انتخابات 28 كانون الثاني/يناير، متقدما على حزب العمل (21 مقعدا مقابل 19 حاليا).
&كما اشار استطلاع الرأي الى ان شينوي سيضاعف عدد نوابه من ستة الى 12 ليصبح بذلك القوة السياسية الثالثة في اسرائيل.