قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جاء في بيان للأمم المتحدة الأربعاء ان برنامج النفط مقابل الغذاء" في العراق سجل عجزا قياسيا بقيمة 1.4 مليار دولار خلال الستة اشهر الماضية.
&واوضح البيان انه تم "خلال المرحلة الثانية عشرة المنتتهية في الرابع من كانون الاول/ديسمبر شحن 232.7 مليون برميل من النفط بقيمة 5.6 مليار دولار".
&واضاف ان "العراق احتاج الى تصدير ما قيمته حوالي سبعة مليارات دولار من النفط ضمن المرحلة الثانية عشرة لكي يلبي ميزانية البرنامج الانساني المقدرة باكثر من خمسة مليارات دولار كما كان مقررا لها ضمن خطة التوزيع".
&واشار البيان الى انه "نتيجة للانخفاض المتراكم في العائدات منذ المرحلة الثامنة من البرنامح (6 حزيران/يونيو - 5 كانون الاول/ديسمبر2000) لغاية المرحلة الثانية عشرة، هناك 2145 عقدا للحاجات الانسانية بقيمة اربعة مليارات دولار موافق عليها حاليا بدون تمويل".
&وقال ايضا ان "القطاعات التي تاثرت بنقص التمويل هي الزراعة مع 694 مليون دولار ومعالجة الغذاء مع 518 مليون دولار والكهرباء مع 484 مليون دولار والصحة مع 460 مليون دولار والماء والصرف الصحي مع 398 مليون دولار والاسكان مع 382 مليون دولار والتعليم مع 306 مليون دولار والنقل والاتصالات مع 332 مليون دولار".
&ويتيح برنامج النفط مقابل الغذاء الذي اقر عام 1996 للعراق بيع قسم من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية باشراف الامم المتحدة.