بغداد- اعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم ان العراق والكويت والسعودية ستستأنف المفاوضات حول ملف المفقودين خلال حرب الخليج (1991) في كانون الثاني(يناير) المقبل في عمان بعد انقطاع دام عدة سنوات، الأمر&الذي أكدته الكويت ونفت صحته&الخارجية الأردنية.
وصرح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الاردنية ان الاردن لن يستضيف مفاوضات بين العراق والكويت والسعودية في الثامن من كانون الثاني(يناير) في عمان حول المفقودين في حرب الخليج، خلافا لما اعلنت بغداد في وقت سابق.
ونفى مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الاردنية المعلومات الصادرة عن وزارة الخارجية العراقية في بغداد حول لقاء يعقد في عمان الشهر المقبل للبحث في ملف المفقودين العراقيين والكويتيين. وقال المسؤول الاردني "ليس هناك اي تدابير واي اجراءات في هذه الخصوص ولا علم لدينا باجتماع كهذا في عمان".
وكانت وزارة الخارجية العراقية ذكرت في بيان اليوم الخميس ان "ممثلين عن العراق والكويت والسعودية سيعقدون اجتماعا في العاصمة الاردنية في الثامن من الشهر المقبل لبحث الملفات المتعلقة بالمفقودين العراقيين والكويتيين".
كما اكد الكويت انعقاد الاجتماع. واعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الكويتية "على ضوء تجربتنا مع نظام بغداد، انه من الصعب ان نكون متفائلين" مضيفا "يصعب علينا ان نقول في الوقت الراهن اذا كان الامر يتعلق بخطوة ايجابية".
ويقاطع العراق منذ اربع سنوات اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الاحمر) التي تعقد بحضور مراقبين سعوديين خصوصا، احتجاجا على حملة الغارات الاميركية البريطانية على العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998.
وقد طالب مجلس الامن الدولي بغداد الاربعاء باحراز تقدم على صعيد قضية المفقودين والممتلكات التي فقدت في الكويت منذ الاجتياح العراقي لهذا البلد في 1990. وتؤكد الكويت ان 600 شخصا من كويتيين وجنسيات اخرى لا يزالون مفقودين منذ الاحتلال العراقي بين 1990 و1991. في المقابل يؤكد العراق ان 1037 من مواطنيه فقدوا او انهم اسرى في الكويت.

وتؤكد الكويت ان 600 شخصا من كويتيين وجنسيات اخرى لا يزالون مفقودين منذ الاحتلال العراقي بين 1990 و1991. في المقابل يؤكد العراق ان 1037 من مواطنيه فقدوا او انهم اسرى في الكويت.