أعلن وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح الخميس ان النظام العراقي لا يزال يمثل "تهديدا" للكويت داعيا إلى تغييره.
&وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري في مطار الكويت في ختام زيارتها لهذا البلد ان "الجيش الكويتي رفع جزئيا درجة استعداده بعد الخطاب الاخير للرئيس العراقي صدام حسين تجاه الكويت".
&واوضح ان "النظام العراقي لا يؤتمن ابدا ولنا تجارب كثيرة معه" مؤكدا "عدم ثقة دولة الكويت بالنظام العراقي الحالي".
&وعن موقف الكويت في التعامل مع نظام جديد في العراق، اجاب "سنكون حذرين في التعامل مع أي نظام غير ديمقراطي ياتي للسلطة في العراق".
&وفي رده على سوال حول ما اذا كان تغيير النظام الحالي ضرورة بالنسبة للكويت، قال الشيخ جابر المبارك "ان تغيير النظام امر مهم للشعب العراقي وللمنطقة والعالم خاصة وانه بدأ يحث على الارهاب".
&وعبر وزير الدفاع الكويتي من جهة اخرى، عن امله بان لا يكون هناك أي حرب في المنطقة داعيا العراق الى تنفيذ كافة قرارات الشرعية الدولية.
&وقال ان "الكويت لا يمكن ان تشارك في أي حرب ضد العراق احتراما لمبادىء الدستور الكويتي التي تؤهلنا للدفاع عن سلامة الاراضي الكويتية فقط".
&وحول مباحثاته مع وزيرة الدفاع الفرنسية، قال ان "المباحثات تركزت على الجوانب التي تهم وزارتي البلدين" مضيفا "لم نجد أي مشاكل تعترض طريق التعاون بيننا".
&واضاف "وجدنا فقط بعض المسائل الروتينية التي تعطل الاتفاقية حاليا" موضحا ان "الجانبين الكويتي والفرنسي طلبا من اللجان الفنية المختصة الاسراع في تنفيذ ما لديها من مشاريع" واصفا المحادثات مع اليو-ماري بانها كانت "ايجابية ومتميزة".
&وانهت وزيرة الدفاع الفرنسية اليوم الخميس جولة في الخليج استمرت اربعة ايام. وجددت التأكيد امام الصحافيين ان فرنسا لن تقوم باي مبادرة خارج قرار للامم المتحدة.
&وقالت ان "احترام الشرعية الدولية عنصر ضروري اذا اردنا المحافظة على الاستقرار".