نيويورك - قال رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي آلن غرينسبان مساء الخميس ان الاقتصاد الاميركي يتعافى ولن يغرق في مرحلة انكماش.&واوضح غرينسبان في كلمة القاها امام نادي نيويورك الاقتصادي ان "المؤشرات المحدودة التي لدينا منذ خفض (نسب الفائدة) في تشرين الثاني(نوفمبر)، تؤكد رأينا ان الاقتصاد الاميركي عرف مرحلة صعبة".
وكان الاحتياطي الافدرالي خفض في السادس من تشرين الثاني(نوفمبر) نسب الفائدة الرئيسية بنصف نقطة الى 1.25% بغية انعاش الاقتصاد.&واوضح غرينسبان ان انكماش الاسعار يشكل خطرا اكبر من التضخم لكن "الولايات المتحدة لن تغرق في مرحلة انكماش خطرة". وشدد على ان الاحتياطي الفدرالي يعمل "بحذر كبير" لمواجهة اي تراجع محتمل في الاسعار.
وتراجع الاسعار هو عادة مؤشر الى ان الاقتصاد يتجه نحو مرحلة انكماش.&وهذه الحالة تؤدي الى تراجع ارباح الشركات الامر الذي غالبا ما يسفر عن الغاء وظائف وتراجع في الاستهلاك ويضعف تأثير خفض نسب الفائدة على النشاط الاقتصادي.&وقال غرينسبان ان الشكوك حول المستقبل شكلت عائقا كبيرا امام الاستثمارات وهي الشرارة التي تنقص الاقتصاد.
واوضح ان الاستثمارات رهن خصوصا "بالوضع الجيوسياسي" مضيفا ان "هذه&& لاعتبارات تضع في هذه المرحلة عائقا كبيرا امام الاستثمارات الجديدة". &واشار الى ان الانتاجية زادت بمعدل 5،5% خلال الربع الثالث وهي اعلى نسبة منذ عدة عقود.