لندن - قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان المشكلات الاقتصادية التي تشهدها المانيا لن تؤثر على قرار بريطانيا بشأن الانضمام للعملة الاوروبية الموحدة. وابلغ بلير صحيفة الجارديان في حديث نشر "من المهم بالنسبة لنا ان ينتعش الاقتصاد الالماني سواء كنا منضمين لليورو ام لا لكن موقفنا بشان الانضمام يظل كما هو".
وقال بلير ان المستشار الالماني جيرهارد شرودر قام بزيارة خاصة له هذا الشهر وهي ثاني زيارة يقوم بها منذ اعادة انتخابه في سبتمبر ايلول الماضي. وابلغ الصحيفة "اعتقد انه بالنسبة لنا سواء كنا منضمين لليورو ام لا من المهم للغاية ان تكون لنا علاقات بالمانيا حيث نعمل على قضايا ذات اهتمام مشترك داخل الاتحاد الاوروبي".
وتابع "اما بالنسبة للاقتصاد الالماني لا اعتقد ان ذلك سيؤثر على قرارنا بشأن اليورو بشكل او باخر لان هناك اقتصاديات اخرى تحقق اداء جيدا جدا داخل منطقة اليورو". وفي وقت سابق هذا الشهر ايد جوردون براون وزير المالية البريطاني وكبير مساعديه الانضمام لليورو قائلين ان الحكومة يمكن ان تفوز في استفتاء على الامر "بشكل حاسم" اذا ما اوفت بالمعايير الاقتصادية.
وفيما اعتبر جهدا منظما لتفنيد تكهنات بوجود موقف مناهض للانضمام لليورو من جانب براون ووزارة المالية اكد ايد بولز كبير مستشاريه الاقتصاديين مجددا ما قاله بلير عن ان "مصير" بريطانيا هو ان تكون قوة اوروبية.