انقرة- افادت مصادر برلمانية اليوم الجمعة ان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عرض على البرلمان مشروع تعديل قانونيا جديدا يتيح لزعيمه رجب طيب اردوغان تقديم ترشيحه للانتخابات لكي يتولى رئاسة الوزراء.
ورفع مشروع التعديل لقانون عفو اقر تم تبنيه في العام 2000، الى البرلمان مساء الخميس مباشرة بعد استخدام الرئيس التركي احمد نجدت سيزر الفيتو على ثلاثة تعديلات دستورية تتيح لاردوغان تقديم ترشيحه في انتخابات تشريعية فرعية ستجري قريبا.
وتم رفض ترشيح اردوغان (48 عاما) في الانتخابات التشريعية التي جرت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر التي حقق فيها حزبه فوزا ساحقا ببب ادانة سابقة بتهمة التحريض على الحقد الديني.&وينص التعديل القانوني الجديد على تبييض السجل العدلي لشخص حكم عليه بجرم يتعلق بحرية التعبير بما يشمل الحض على العصيان عند قضاء الحكم وفي حال لم تتم ادانته بجنحة مماثلة خلال هذه الفترة.
وفي حال تبناه البرلمان، فان هذا التعديل يمكن ان يتيح لاردوغان المشاركة في انتخابات تشريعية فرعية ستجري في محافظة سيرت (جنوب-شرق) في شباط/فبراير او اذار/مارس.
ويسيطر حزب العدالة والتنمية على غالبية كبرى من مقاعد البرلمان التركي.&ويعتبر رئيس الحكومة الحالي عبد الله غول، الذراع اليمنى لاردوغان، بمثابة رئيس وزراء بالوكالة.