غزة- عادل الزعنون: قتل مستوطن اسرائيلي صباح اليوم الجمعة في عملية تبنتها سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، بعد ساعات قليلة من مقتل ناشط فلسطيني في تصاعد للعنف في اليوم الذي تجتمع فيه اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط في واشنطن سعيا الى تحريك عملية السلام.
وفي الوقت نفسه، اوصت الجنة المركزية للانتخابات الفلسطينية اليوم الجمعة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بتأجيل موعد تنظيم الاقتراع الذي كان مقررا في 20 كانون الثاني/يناير الى ما بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من المدن التي اعاد احتلالها في الضفة الغربية.
وقتل مستوطن وهو حاخام احدى المستوطنات برصاص اطلقه فلسطينيون في كمين بينما كان في سيارته قرب مستوطنة كفار داروم على الطريق المؤدي الى مجمع مستوطنات غوش قطيف على الساحل الجنوبي لقطاع غزة، على بعد حوالي مئة متر عن موقع عسكري اسرائيلي.
وقد توفي المستوطن الاسرائيلي اثناء نقله الى المستشفى.&وتبنت سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الاسلامي العملية.&وقبل ذلك بساعات قتل ناشط فلسطيني وجرح ستة اخرون في تبادل لاطلاق النار مع الجيش الاسرائيلي خلال عملية توغل في دير البلح في قطاع غزة.
وقال مصدر طبي فلسطيني ان "مجدي محمد موسى (23 عاما) استشهد اثر اصابته برصاص قوات الاحتلال خلال عملية اقتحام دير البلح فجر اليوم". وذكر شهود عيان ان موسى "من اعضاء لجان المقاومة الشعبية" التي تضم افراد من مجموعات مسلحة تابعة لمختلف الفصائل الفلسطينية.
وقد تعذر نقله الى المستشفى، على حد قول الشهود، بسبب اطلاق النار الكثيف من جانب القوات الاسرائيلية "بما في ذلك اطلاق النار باتجاه سيارات الاسعاف"، موضحين انه "ترك ينزف ثلاث ساعات قبل استشهاده".
وبذلك يرتفع عدد القتلى الى 2779 منذ اندلاع الانتفاضة في نهاية ايلول/سبتمبر&2000 بينهم 2049 فلسطينيا و681 اسرائيليا.&واوضح المصدر الطبي نفسه ان الجرحى الستة هم "طفل وثلاثة فتية وشابان"، موضحا ان حالة اثنين منهم "بالغة الخطورة".
وذكر مصدر امني فلسطيني ان "قوات الاحتلال مدعومة باكثر من عشر دبابات وجرافتين عسكريتين قامت فجرا بالتوغل في اراضي المواطنين في عمق اكثر من 2500 متر في دير البلح وسط اطلاق نار كثيف".
واضاف ان القوات الاسرائيلية قامت بهدم "ثلاثة منازل تعود للمواطنين سليمان الزريعي عليان ابو مساعد وعبد الرحمن ابو عبيد بعد قصف هذه المنازل بالرشاشات الثقيلة ما اضطر اصحابها الى مغادرتها".&واكد شاهد عيان ان خمسة منازل على الاقل "اصيبت باضرار نتيجة للقصف المدفعي وتفجير المنازل".
واكد الجيش الاسرائيلي انه فجر بالديناميت "ثلاثة منازل للارهابيين" واعتقل عشرة فلسطينيين ثلاثة منهم مطلوبين لتورطهم في عمليات ضد اسرائيل. واوضح ان السبعة الاخرين اعتقلوا بهدف استجوابهم.&وافاد الجيش في بيان انه ضبط خلال عمليات تفتيش ذخائر تستخدم لصنع القنابل.
وهدمت اسرائيل اكثر من مئة منزل في الاراضي الفلسطينية منذ مطلع اب/اغسطس. ودانت منظمات حقوق الانسان هذه السياسة التي ترى فيها شكلا من اشكال "العقوبات الجماعية".&وفي شمال الضفة الغربية وقع تبادل لاطلاق النار في جنين اسفر عن اصابة عسكري اسرائيلي بجروح طفيفة.
من جهة اخرى قالت مصادر عسكرية وفي الشرطة انه تم اكتشاف مصنع كبير للقنابل في مخيم عسكر للاجئين الفلسطينيين في مدينة نابلس وتم ابطال مفعول قنبلة عثر عليها مزروعة في حافلة في مدينة نتانيا شمال تل ابيب.&واعلن الجيش الاسرائيلي اعتقال 41 فلسطينيا في الضفة الغربية 19 منهم في جنين منذ مساء الخميس.
وعلى الصعيد السياسي اوصت اللجنة المركزية للانتخابات الفلسطينية الرئيس ياسر عرفات بتأجيل موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية معتبرة انه "يستحيل تنظيمها في الظروف الحالية في ظل الحصار والاحتلال وبسبب ظروف اخرى".&واعتبرت اللجنة انها تحتاج الى مئة يوم بعد انسحاب القوات الاسرائيلية لتنظيم الانتخابات.
واعاد الجيش الاسرائيلي احتلال سبع من مدن الضفة الغربية منذ حزيران/يونيوالماضي في اطار عملية واسعة تهدف الى وقف العمليات المناهضة لاسرائيل، كما فرض حصارا محكما على قطاع غزة اثر اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000.
ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا) اليوم الجمعة في واشنطن للبحث في "خريطة الطريق" التي توصي بقيام الدولة الفلسطينية بحلول 2005.
ولكن واشنطن تعارض المصادقة رسميا على "خريطة الطريق" قبل اجراء الانتخابات التشريعية الاسرائيلية في 28 كانون الثاني/يناير طبقا لوجهة النظر الاسرائيلية وبالرغم من توصيات الاتحاد الاوروبي والسلطة الفلسطينية.
وفي اسرائيل اشارت اخر استطلاعات الرأي الى تراجع طفيف لشعبية حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء ارييل شارون اثر فضيحة فساد ولكنه ما زال متقدما على حزب العمل قبل اقل من ستة اسابيع من موعد الانتخابات.