مارك جورديه: احتل إطلاق عملية الخصخصة الجزئية للشركة السعودية للاتصالات والبوادر المشجعة التي شهدها لبنان ابرز عناوين الوضع الاقتصادي للشرق الأوسط في الأسبوع الحالي.
&فقد بدأت السعودية للاتصالات الثلاثاء طرح حوالي ثلاثين بالمئة من اسهمها في اكبر عملية خصخصة جزئية في المملكة منذ 1984.
&ومن المتوقع ان توفر عملية بيع تسعين مليون سهم من اصل 300 مليون مجموع اسهم الشركة على مدى ثلاثة اسابيع، عائدات تفوق الاربعة مليارات دولار لخزينة الدولة، وزيادة عدد المساهمين داخل المملكة.
&وثلثا الاسهم المطروحة مخصصة لمواطنين سعوديين اما الثلث الباقي سيباع الى صناديق تقاعد وتأمين عامة. ومنع مرسوم حكومي المستثمرين الاجانب من المشاركة في عملية البيع هذه.
&وعمدت الحكومة السعودية في ايلول/سبتمبر الماضي الى زيادة رأسمال الشركة السعودية للاتصالات التي تحتكر شبكة الهاتف الثابت والخلوي وخدمات انترنت في السوق المحلية، من 2،3 مليارات دولار الى 4 مليارات.
&وحققت الشركة في الاشهر التسعة الاولى من العام 2002 ارباحا صافية قدرها
&4،762 مليون دولار لكن بتراجع 5،19% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2001.
&ونسب هذا التراجع الى جهود كثيفة لاعادة هيكلة الشركة ولا سيما برنامج للتقاعد المبكر للموظفين السعوديين فيها.
&لكن الارباح في الربع الثالث التي بلغت 4،414 مليون دولار سجلت ارتفاعا نسبته 11% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2001 وفق محللين.
&ويفترض ان تطرح اسهم الشركة السعودية للاتصالات في البورصة في الرياض اعتبارا من شباط/فبراير 2003 لتصبح ثاني شركة في السوق المالية من حيث حجم الاسهم بعد مجموعة "سابك" (الشركة السعودية للصناعات الاساسية) المتخصصة بالمنتجات البتروكيمائية.
&اما لبنان الذي يسعى بشتى السبل للتخفيف من ثقل دينه العام الذي بلغ حوالي
&31 مليار دولار اي حوالي 180% من اجمالي ناتجه الداخلي فقد شهد بادرة مشجعة اليوم الجمعة مع اعلان الشركة الدولية لتقييم المخاطر المالية "ستاندرد اند بورس" رفع الدرجة التي تمنحها للمديونية العامة لهذا البلد من "سلبية" الى "مستقرة".
&واوضحت الشركة الدولية ان هذا التغيير "يرجع الى جهود الحكومة اللبنانية في خفض الدين العام واجراء الاصلاحات الدستورية مما قلل من مخاطر حدوث ازمة مالية".
&وكان لبنان حصل في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على اكثر من 3،4 مليار من الاعتمادات خلال مؤتمر باريس 2 الدولي. وعلاوة على ذلك وافقت البنوك اللبنانية مؤخرا على طرح سندات خزينه بقيمة 4 مليار دولار بدون فوائد لخفض خدمة الدين.
&والبادرة المشجعة الاخرى تمثلت في تمكن فرنسابنك، سادس مصرف في لبنان، من الحصول على قرض دولي بقيمة ستين مليون دولار على خمس سنوات بمعدل فائدة 5،8% اي اقل بنقطة ونصف من المعدل المعتاد المرتبط بمخاطر البلاد.
&وفي مجال التعاون الاقليمي اكد مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان الاحد بدء العمل بنظام الوحدة الجمركية بين اعضائه في الاول من كانون الثاني/يناير 2003.
&الا ان مسؤولا في مجلس التعاون اوضح ان تنفيذ بعض اجراءات هذا الاتحاد الجمركي سيؤجل لمدة عام او ثلاثة اعوام.
&وعلى صعيد الاقتصاد الجزئي قدم الرئيس الايراني محمد خاتمي مشروع الموازنة الوطنية (حكومة ومؤسسات وطنية وبنوك عامة) للسنة الايرانية 1382 (اذار/مارس 2003 الى اذار/مارس 2004) بمبلغ 107 مليارات دولار (+11%).
&وقال خاتمي، اثناء عرضه على البرلمان مشروع موازنة تزيد بنسبة 21% عن ميزانية السنة المالية الجارية ان "الزيادة البطيئة في الايرادات الضريبية" تجبر الحكومة على الاعتماد اكثر على "العائدات النفطية" و"الاستثمارات الاجنبية".
&واكد الرئيس الايراني ان معدل النمو الاقتصادي يفترض ان يبلغ 1،6% للسنة المالي 2003-2004 مقابل 6% خلال السنة الجارية.
&وفي اسرائيل اعتمد البرلمان اخيرا مشروع موازنة 2003 التي تتضمن استقطاعات بقيمة 8،1 مليار دولار من نفقات الدولة.
&وفي ايران حيث تتنافس شركات السيارات الكبرى تجذبها امكانية انفتاح السوق بدا وفد من شركة فيات الايطالية مناقشة امكانية انتاج سيارة تحل محل بايكان (الرديف المحلي لترابنت الالمانية الشرقية السابقة) التي تعود تقنيتها الى اربعين سنة.
&وفي مجال النقل الجوي اعلنت شركة طيران الخليج التي تملكها البحرين وابوظبي وسلطنة عمان ان مجلس ادارة الشركة وافق بالاجماع على خطة اعادة التطوير الاستراتيجية التي اعتمدتها الشركة للسنوات الثلاث المقبلة وتخصيص تسعين مليون دينار بحريني (حوالي 238 مليون دولار اميركي) لدعم الشركة العام المقبل.
&وقال الرئيس التنفيذي للشركة جيمس هوغان في مؤتمر صحافي اليوم الخميس ان مجلس ادارة الشركة "وافق ايضا على تأخير سداد ديون الشركة لحكومات الدول المالكة الى العام 2005"، بدون ان يكشف حجم هذه الديون.
&ومن جهة اخرى قررت دولة الامارات حظر البنزين المحتوي على الرصاص اعتبارا من اول كانون الثاني/يناير المقبل.
&واخيرا برز نشاط ثلاث مؤسسات فرنسية. ففي القاهرة اشترت مجموعة "اكور" الفندقية واحدا من اكبر فنادق شيراتون في حين فتحت مجموعة "كارفور" اول سوبرماركت كبير لها من المقرر ان تتبعه باثنين اخرين واحد في القاهرة ايضا والثاني في الاسكندرية.
&وفي لبنان فازت شركة اونديو (ليونيز للمياه سابقا) بعقد لادارة مصلحة المياه في محافظة شمال لبنان في اطار عملية خصخصة قطاع المياه في لبنان.