الرياض - إيلاف: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل انه لا يعتقد ان الولايات المتحدة الأميركية ستقوم بشن حرب ضد العراق بصورة فردية خاصة وان الموضوع حاليا مطروح أمام منظمة الأمم المتحدة.
&وقال الفيصل في مقابلة مع شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية في الرياض انه حتى ولو اصدر مجلس الامن الدولى قرارا يسمح بشن الحرب فاننا سنظل نأمل ان تتاح الفرصة للعالم العربي للقيام بكل ما في وسعه للتوصل الى حل للخلاف دون الاتجاه الى الحرب التى قال الرئيس الامريكى جورج دبليو بوش انها يجب ان تكون اخر الحلول.
&واضاف وزير الخارجية السعودي قائلا: انه يجب استنفاذ جميع الجهود الممكنة لحل الامور بطريقة سلمية كما انه يجب على الجميع عدم التطلع الى الحرب لانه لاتوءدى الا الى القتل.
&واوضح في ردا على سوءال حول ان الولايات المتحدة الامريكية اشارت الى انها ستذهب الى مجلس الامن الدولى فى حال حصول خروقات مادية من العراق لقرار مجلس الامن الدولى ولكنها فى الوقت نفسه لن تحتاج الى قرار جديد يفوضها شن الحرب على العراق اذا ما قررت ذلك قال الامير سعود الفيصل:انه من خلال تصريحات الاعضاء الدائمين فى مجلس الامن الدولى سواء الولايات المتحدة الامريكية او روسيا او فرنسا او بريطانيا او الصين فانه ليس هناك اى منهم سيقبل بخرق لقرارات المجلس من دون القيام بتصرف ما وقال "ولذلك فان تلك الجزئية لاتقلقنا".
&وحول امكانية السماح للولايات المتحدة الامريكية باستخدام القواعد العسكرية السعودية ضد العراق قال : ان الموضوع يعتمد على تلك الحرب وهل هى تحت مظلة الامم المتحدة وهناك اجماع عليها وعند ذلك يمكننا تحديد القرار الذى يخدم مصالح المملكة العربية السعودية.
&وردا على سوءال اذا ماكانت عملية السماح للطائرات الامريكية باستخدام المجال الجوى السعودى ستدخل فى ذلك القرار اكد وزير الخارجية السعودي بقولة:اذا ما كان هناك قرار من مجلس الامن الدولى فان علينا التعاون مع قرارات المنظمة الدولية سواء كنا منضمين الى الصراع او لم نكن.
&واشار الى ان الموضوع خلال حرب تحرير الكويت كان مختلفا لانه كان هناك قرارات من مجلس الامن الدولى واجماع دولى كما ان الجميع كانوا مقتنعين بحتمية وضرورة الحرب خلال تلك الفترة.