واشنطن-اتفقت الحكومة السودانية والمتمردون الجمعة في واشنطن على مواصلة جهودهم لاحلال السلام من اجل التوصل الى تسوية للنزاع المستمر منذ حوالي عشرين عاما في هذا البلد.وفي اعلان مشترك، اكد طرفا النزاع الموجودان في واشنطن لاجراء محادثات مجددا "التزامهما الحازم بالتوصل الى تسوية سلمية عادلة ودائمة في اسرع وقت ممكن".
واضاف الاعلان ان المحادثات التي جرت برعاية وزارة الخارجية الاميركية سمحت "بالتركيز على مسائل اساسية يتوجب حلها لتحقيق تقدم تمهيدا لاستئناف مفاوضات السلام في بداية العام المقبل".وقد اتفقت الحكومة وحركة التمرد الجنوبية الجيش الشعبي لتحرير السودان على "تعزيز التنسيق (...) وتسهيل الاتصالات بينهمات وتجنب اي خطابة استفزازية".
وتندرج هذه المحادثات في اطار سلسلة من اجتماعات العمل داخل السودان وفي الخارج بين الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان قبل ان تستأنف في كينيا المفاوضات المعلقة منذ 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.ووافق الجانبان في 18 تشرين الثاني/نوفمبر على مبدأ تنظيم انتخابات عامة بعد مرحلة انتقالية تستمر ستة اعوام تم الاتفاق عليها في وقت سابق. كما اتفقا على تمديد هدنة ابرمت في تشرين الاول/اكتوبر.
واسفرت الحرب الاهلية في جنوب السودان عن سقوط نحو مليون ونصف المليون من القتلى ونزوح اربعة ملايين نسمة منذ 1983.