ذكرت صحيفة "الرأي العام" الكويتية &ان مشروع مرافئ تصدير النفط التابع لشركة نفط الكويت في منطقة الاحمدي شهد انسحاب الشركة الاميركية "فلاور دانييل".
وقالت مصادر مطلعة ان الشركة الاميركية المتقدمة للفوز بمناقصة المشروع الى جانب ثلاث شركات نفط عالمية اخرى تحدثت عن انسحابها لشركة نفط الكويت، الا ان المصادر اكدت ان المراسلات التي تجري بين الشركة الاميركية ونفط الكويت لم تؤكد انسحاب الشركة الاميركية حيث لم تتقدم بكتاب رسمي الى "نفط الكويت" تعلن عن انسحابها. واشارت المصادر الى ان الشركة الاميركية من المتوقع ان تعلن عن انسحابها من المشروع في وقت لاحق.
يذكر ان شركة اميركية قد انسحبت من المشروع في وقت سابق في سبتمبر الماضي وهي شركة "بكتل" والذي انفردت بنشره "الرأي العام" حينها، وان تأكد انسحاب الشركة الاميركية "فلاور دانييل" تصبح ثاني شركة اميركية تنسحب من المشروع والمتوقع ترسيته في الربع الثاني من العام المقبل.
وتنافس ثلاث شركات اخرى على المشروع هي شركة تكنيب كوفلكسيب الفرنسية ومؤسسة جيه جي سي اليابانية وشركة كفيرنر اي اندسي النرويجية. الى ذلك، اكدت المصادر ان الشركات المنافسة على المشروع طلبت تمديد فترة دراسة العطاء الى 26 يناير المقبل بسبب اعياد الميلاد والعطلات، وكان من المقرر ان يغلق باب العطاءات في اوائل يناير المقبل يذكر ان كلفة المشروع متوقع لها ان تصل الى مليار دولار تقريبا منها اعمال بحرية وتخزينية واخرى لنظم التحكم. وتهدف الكويت من هذا المشروع الى رفع صادراتها النفطية الى مليوني برميل في اليوم.