قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت - افادت الصحافة ان الكويت ستطلب من قمة مجلس التعاون الخليجي التي افتتحت اعمالها اليوم السبت في قطر اعتماد موقف موحد حول وجود قوات اجنبية في المنطقة وحول القرار 1441 وخطاب الرئيس العراقي صدام حسين الذي وجهه الى الكويتيين.
&ونقلت صحيفة "القبس" عن مصادر سياسية ان رئيس الوفد الكويتي وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الصباح ينوي عرض وثيقة عمل تطلب اعتماد موقف موحد حول وجود قوات اجنبية.&لكن الشيخ صباح نفى وجود مثل هذه الوثيقة معترفا في الوقت نفسه بان الافكار التي طرحتها صحيفة "القبس" ستكون موضع مباحثات خلال القمة.
&وقال الوزير الكويتي امام الصحافيين قبل مغادرته الى الدوحة حيث تفتتح بعد الظهر اعمال القمة السنوية لدول مجلس التعاون الخليجي انه لا وجود لمثل هذه الوثيقة لكن بعض افكارها ستكون موضع بحث.&وذكرت "القبس" ان الكويت ستطلب ايضا من الدول الخليجية الاخرى تحديد موقف من القرار 1441 الصادر عن مجلس الامن الدولي الذي يشدد نظام التفتيش عن الاسلحة العراقية وكذلك من خطاب الرئيس العراقي الذي قدم فيه اعتذاراته للكويتيين عن اجتياح البلاد في 1990.
&وكان الرئيس العراقي انتقد في الخطاب نفسه في 7 كانون الاول/ديسمبر القادة الكويتيين متهما اياهم "بالتآمر" مع الولايات المتحدة ضد بلاده وهو ما رفضته بالاجماع كل الطبقة السياسية الكويتية.&وقالت الصحيفة ان الوثيقة تتعلق ايضا بمسائل اقتصادية وقضايا نفطية استعدادا لعودة العراق المحتملة الى السوق النفطية. ويصدر العراق النفط حاليا بموجب برنامج "النفط مقابل الغذاء".
&وتطغى الازمة العراقية على اعمال القمة الخليجية وكذلك مسالة الاتحاد الجمركي الذي يعتبر اول خطوة في اتجاه اقامة سوق مشتركة لدول الخليج.&واعلنت الكويت التي تستقبل في اراضيها حوالى 15 الف جندي اميركي انها تعارض مهاجمة العراق بدون تفويض من الامم المتحدة. وقد وقعت قطر التي تستضيف القمة مؤخرا اتفاقا يعطي غطاء رسميا للوجود العسكري الاميركي في اراضيها ويسمح بتطوير منشآت قاعدة العديد التي تضم اربعة الاف جندي اميركي واكبر مستودع للعتاد العسكري الاميركي في المنطقة.
&كما اقيم مركز قيادة متطور يمكن ان يستخدم في حال التدخل العسكري في قاعدة السيلية.&يشار الى ان مجلس التعاون الخليجي يضم السعودية وقطر والكويت والامارات والبحرين وعمان.