أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان كوريا الشمالية رفعت الأختام وأوقفت كاميرات المراقبة في منشأة نووية تعمل بالبلوتونيوم كان تم تجميد العمل بها بموجب اتفاق أبرمته بيونغ يانغ مع الولايات المتحدة في 1994.
&واعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في بيان صدر اليوم السبت في مقر الوكالة التابعة للامم المتحدة في فيينا عن "اسفه الشديد" لهذا القرار الذي اتخذته كوريا الشمالية.
&وفي رسالة الى ري جي-صن، مسؤول قسم الطاقة النووية في كوريا الشمالية دعا البرادعي بيونغ يانغ الى احترام التزاماتها وحثها على عدم اتخاذ خطوات اخرى قد تعرقل مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمفاعل نيونغ-بيونغ.
&وكانت كوريا الشمالية اعلنت مطلع الشهر الجاري انها ستعيد، بهدف الحصول على حاجتها من الكهرباء، تشغيل مفاعلاتها النووية التي تعمل بالبلوتونيوم والتي جمدتها بعد اتفاق 1994 مع الولايات المتحدة.
&وينص هذا الاتفاق على ان تجمد كوريا الشمالية مفاعلاتها التي يشتبه في انها تستخدمها لصنع اسلحة نووية في مقابل ان يقوم كونسورسيوم غربي بمساعدتها على بناء مفاعلين لا يمكن استخدامهما لاغراض عسكرية.
&والتزمت الولايات المتحدة بتزويدها بنحو 500 الف طن من الفيول لانتاج الكهرباء سنويا حتى انتهاء بناء المحطتين الجديدتين.
&ولكن الولايات المتحدة علقت الشهر الماضي تزويد كوريا الشمالية بالوقود واكدت واشنطن حينئذ ان بيونغ يانغ اقرت بوجود برنامج نووي ثان سري يعمل باليورانيوم المخصب.